Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“كوفبيك الكويتية” تخطط لبيع أصولها بالنرويج.. ما السبب؟

كوفبيك الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبيك الكويتية” لبدء عملية بيع أصولها في النرويج.

وقالت “كوفبيك الكويتية” إنها ستبيع أصولها في النرويج للتركيز على مراكز استكشاف وإنتاج جديدة.

وذكرت مصادر عن الشركة الكويتية، أنها عيّنت سكوتيا بنك لإدارة عملية البيع التي يمكن أن تجمع 300 مليون دولار.

كوفبيك الكويتية

ولم ترد مؤسسة البترول الكويتية، الشركة الأم لكوفبيك، على طلب للتعليق. كما لم يتسن الحصول على تعليق من سكوتيا بنك.

وفي وقت سابق، أكد مصدر نفطي مطلع أن شركة كوفبيك الكويتية بصدد إتمام عملية التخارج من مشروع «جالوك» للإنتاج النفطي في الفلبين.

وأضافت المصادر: “الشركة دخلت في مشروع جالوك الإنتاجي بالفلبين خلال السنة المالية 2012، وحقق المشروع خسائر خلالها بلغت 3.128 ملايين دولار، ليصل بذلك إجمالي صافي خسائر المشروع المتراكمة منذ الاستحواذ عليه وحتى نهاية السنة المالية 2021 نحو 105.73 ملايين، وبنسبة 59% من رأس المال”.

وقالت المصادر إن إجراءات الانسحاب من حصة الشركة في المشروع، والبالغة نسبتها 26.8%، جاءت من منطلق انتفاء المنافع الاقتصادية له، مضيفا أن إجراءات عملية الانسحاب تم البدء بها في نهاية السنة المالية 2020.

كما وأضافت: “ذلك جاء بناء على قرار صادر من مجلس إدارة الشركة رقم 2021/38 بتاريخ 2021/12/14 بإعادة جدولة وزيادة التكاليف الرأسمالية بقيمة تبلغ 165.000 ألف دولار، شاملة تكاليف التخلي، لتصبح التكلفة الإجمالية المعتمدة للمشروع حتى نهاية السنة المالية 2021 نحو 179.689 مليونا”.

دراسة المكامن

وأضاف أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بإعادة دراسة المكامن والاحتياطيات النفطية للمشروع، والتي تبين منها انخفاض ضغط المكمن مع زيادة منسوب المياه فيه، مما أدى إلى انخفاض الاحتياطيات النفطية.

وبيّن أن هذا المشروع كان على قائمة تخارج الشركة منذ السنوات الماضية. ولفت إلى أن الشركة تقوم حاليا بعمليات إجراءات التخارج على حسب النصوص المذكورة في العقود المبرمة مع المشغل ووزارة الطاقة الفلبينية وإثبات المستحقات وتحصيل ما يتم اعتماده بعد موافقة جميع الأطراف حسبما هو منصوص عليه في الإجراءات المتبعة والمتفق عليها بين المشغل وكل الشركاء.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...