Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

كامكو انفست تصدر تقريرها عن عجز ميزانيات الخليج

"كابيتال إنتليجنس" تمنح "كامكو انفست" نظرة مستقبلية مستقرة

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت شركة كامكو انفست للأبحاث تقريرها عن العجز المتوقع لميزانيات دول الخليج خلال العام الحالي 2023.

وقال تقرير كامكو انفست إن موازنات العام الحالي لدول الخليج تضمنت زيادة النفقات على الرغم من التحديات التي تتعرض لها الإيرادات.

ويقدر إجمالي النفقات المدرجة ضمن موازنات دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء البحرين) في السنة المالية الحالية عند مستويات مقاربة من تلك المسجلة العام الماضي البالغة 487.1 مليار دولار.

كامكو انفست

وأشار التقرير إلى أن الإيرادات الإجمالية المدرجة في الموازنة تقدر بنحو 473.6 مليار دولار. مقابل 515.5 مليار دولار في عام 2022.

بانخفاض تبلغ نسبته 8.1%، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى انخفاض أسعار النفط هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وفي العام 2023، كان سعر النفط المقدر في موازنات معظم الدول الخليجية أعلى من 60 دولارا للبرميل. باستثناء عمان التي اعتمدت ميزانيتها على أساس 55 دولارا للبرميل.

ولم تفصح الإمارات عن سعر برميل النفط المستخدم لاحتساب ميزانيتها الاتحادية. ومن المتوقع أن يصل العجز إلى 13.5 مليار دولار في 2023 مقابل، فائض قدره 27.9 مليار دولار العام الماضي.

ميزانية الكويت

ومن المتوقع أن تسجل ميزانية الكويت قيمة العجز الأكبر خليجيا بـ16.5 مليار دولار. فيما ستسجل سلطنة عمان عجزا بقيمة 3.5 مليارات دولار.

وبالمقابل ستحقق باقي دول التعاون فوائض في ميزانيتها، حيث من المتوقع أن تحقق قطر الفائض الأكبر بـ7.8 مليارات دولار. ثم السعودية بـ4.3 مليارات دولار، وأخيرا الإمارات بـ0.1 مليار دولار.

كما وأعلنت الحكومات عن ميزانيات توسعية لعدد من القطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية ووضع خطط أكثر توسعا للإنفاق على البنية التحتية وعمليات البناء والتشييد.

وفي ذات الوقت، تم التركيز بشكل رئيسي على إعادة تنظيم القطاعات غير النفطية وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد خلال الفترة القادمة.

أما على مستوى كل دولة على حدة، فمن المتوقع أن تمثل السعودية ما نسبته 64.4 في المئة من إجمالي الإيرادات المدرجة في الموازنات الخليجية لهذا العام، تتبعها الكويت، ثم قطر بنسبة 13.4 في المئة و13.0 في المئة، على التوالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...