Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

صندوق النقد الدولي يدعو البنوك المركزية لعدم تجاهل أسعار الفائدة السلبية

صندوق النقد

عالمي بزنس ريبورت الإخباري- دعا صندوق النقد الدولي البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى عدم تتجاهل سياسات أسعار الفائدة السلبية (NIRP).

صندوق النقد الدولي

وقالت الهيئة المالية العالمية في صندوق النقد إنه “يجب أن تحتفظ بها في مجموعة أدواتها، حتى لو كان استخدام مثل هذه السياسات غير مرجح”.

وأكدت أن “برنامج سياسات أسعار الفائدة السلبية كان ولا يزال مثيرًا للجدل سياسيًا وأن ذلك يرجع جزئيًا إلى أنه غالبًا ما يساء فهمه.

وفقًا للتقرير، عادت المعدلات السلبية إلى الطاولة منذ اندلاع الأزمة الناجمة عن الفيروسات في بيئة تفتقر فيها العديد من البنوك المركزية إلى حيز السياسة النقدية التقليدية.

وقال “إذا استوعبت الأسواق أنه يمكن خفض الأسعار إلى ما دون الصفر، فمن المرجح أن يؤدي التحول في توقعات السوق إلى انخفاض عوائد الأفق الأطول”.

وأشار التقرير إلى أن “هذا يشير إلى تأثير أكبر للتخفيف من سياسات أسعار الفائدة السلبية في البلدان التي لديها حاليًا معدلات منخفضة ولكنها إيجابية”.

وقال صندوق النقد الدولي إن العديد من البنوك المركزية قد تضطر إلى التفكير في برنامج NIRP عاجلاً أم آجلاً.

وذلك حتى لو كانت هناك آثار جانبية سلبية مادية، بالنظر إلى المستوى المنخفض لأسعار الفائدة الحقيقية المحايدة، وفق التقرير.

وشدد على فوائد إدخال أسعار فائدة سلبية، لكنه أضاف أنه لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن تذهب معدلات سلبية أخرى قبل إحداث آثار سلبية.

وقال “لقد كان تحويل NIRP فعالاً في أسعار سوق المال والعوائد طويلة الأجل وأسعار البنوك” وأنه من المحتمل أن يدعم النمو والتضخم.

تأثير الفائدة السلبية على التضخم

وذكر صندوق النقد أن تأثيرات سياسات أسعار الفائدة السلبية على التضخم والإنتاج قد تكون قابلة للمقارنة مع تلك الخاصة بتخفيضات أسعار الفائدة التقليدية أو غيرها من السياسات النقدية غير التقليدية.

وأكد أنه يوجد سؤال مفتوح عن مدى انخفاض أسعار الفائدة الإضافية قبل الإضرار الجسيم بالوساطة المالية أو تحفيز الآخرين. آثار جانبية سلبية.

ومنذ عام 2012، تحولت العديد من البنوك المركزية مثل البنوك في اليابان والسويد وسويسرا إلى سياسات أسعار الفائدة السلبية وواجهت اقتصادات هذه البلدان رياحًا معاكسة دورية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...