Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

صندوق النقد يحذر من مخاطر كامنة رغم آمال التعافي الموجودة

صندوق النقد الدولي

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذر صندوق النقد الدولي من مخاطر كامنة في الاقتصاد العالمي بفعل سلالات جديدة من فيروس كورونا، رغم الآمال والتفاؤل بالتعافي الموجودة حول العالم بفعل تسارع تلقي اللقاحات.

وقال جيفري أوكاموتو، نائب مديرة صندوق النقد الدولي، إن التفاؤل في عودة الاقتصاد العالمي لا يعني أن المخاوف من انتشار الفيروس تبددت.

ورغم عدم ذكره تفاصيل، إلا أن أوكاموتو أشار إلى أن صندوق النقد الدولي سيصدر مطلع أبريل المقبل، تحديث يناير للنمو العالمي، والتي كانت توقعاتها تشير إلى 5.5%.

صندوق النقد الدولي

وفي خطاب ألقاه أمام منتدى التنمية الصيني، أثار أوكاموتو مخاوف حول التباين المتزايد بين الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة في ظل وقوع نحو 90 مليون شخص تحت خط الفقر المدقع منذ ظهور الوباء.

وقال إن الصين، قبل جميع الاقتصادات الكبرى، تعافت بالفعل ووصلت إلى مستويات النمو التي كانت عليها قبل انتشار الوباء، لكنه حذر من أنه بخلاف الصين تظهر بوادر مثيرة للقلق على اتساع الهوة بين الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة.

وقال أوكاموتو إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يكون نصيب الفرد من الدخل التراكمي بالبلدان الناشئة والنامية، باستثناء الصين، أقل بنسبة 22% مما كان متوقعا قبل الوباء، وذلك في الفترة بين عامي 2020 و2022، وهو ما سيدفع بمزيد من الناس إلى براثن الفقر.

وأضاف: “التوقعات العامة لا تزال غير مؤكدة في ظل الضبابية بشأن موعد زوال الجائحة، مشيرا إلى أن الوصول إلى اللقاحات لا يزال متفاوتا للغاية بين الاقتصادات المتقدمة والنامية”.

وقال أوكاموتو إن بعض الدول ليس لديها مجال كبير لزيادة الإنفاق لمكافحة الوباء وتخفيف تأثيره الاقتصادي، خصوصا البلدان منخفضة الدخل ذات مستويات الديون المرتفعة.

الفائدة السلبية

وفي سياق متصل، كان صندوق النقد الدولي، دعا البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى عدم تتجاهل سياسات أسعار الفائدة السلبية (NIRP).

وقالت الهيئة المالية العالمية في صندوق النقد إنه “يجب أن تحتفظ بها في مجموعة أدواتها، حتى لو كان استخدام مثل هذه السياسات غير مرجح”.

وأكدت أن “برنامج سياسات أسعار الفائدة السلبية كان ولا يزال مثيرًا للجدل سياسيًا وأن ذلك يرجع جزئيًا إلى أنه غالبًا ما يساء فهمه.

وفقًا للتقرير، عادت المعدلات السلبية إلى الطاولة منذ اندلاع الأزمة الناجمة عن الفيروسات في بيئة تفتقر فيها العديد من البنوك المركزية إلى حيز السياسة النقدية التقليدية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...