Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

سلطنة عمان تلتحق بمشروع سكة الحديد الخليجي

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| التحقت سلطنة عمان بمشروع سكة الحديد المشترك والذي يهدف لربط دول مجلس التعاون الخليجي ببعضها.

وأصدر سلطان سلطنة عمان هيثم بن طارق، مرسوماً بالموافقة على انضمام السلطنة إلى الاتفاقية العامة لربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمشروع السكة الحديدية.

ودعا السلطان العماني، جهات الاختصاص بإيداع وثيقة الانضمام إلى الاتفاقية وفقا لأحكامها.

سلطنة عمان

ومشروع سكة حديد دول الخليج يهدف إلى ربط جميع دول مجلس التعاون بشبكة قطارات . متقدمة بتكلفة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار.

وصدّقت دول الخليج على المشروع في العام 2009، لكنه تعطل لسنوات؛ بسبب الضغوط . الاقتصادية الناتجة عن الأزمة المالية العالمية التي بدأت بالعام نفسه، ثم انخفاض أسعار النفط . في 2014، ولاحقاً جائحة كورونا.

ويبدأ مسار قطار الخليج، الذي يبلغ طوله 2117 كيلومتراً، من الكويت مروراً بالدمام إلى البحرين . ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، ومن السعودية إلى الإمارات، ومن ثم إلى . مسقط عبر صحار.

والمشروع يهدف لدعم الاستثمارات المشتركة لدول المجلس وتفعيل التبادل التجاري . والاقتصاد الخليجي.

ومن المقرر أن تكون سرعة قطارات نقل الركاب ما يقارب 220 كيلومتراً في الساعة، وقطارات . نقل البضائع بين 80 و120 كيلومتراً في الساعة، باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

ومنتصف مايو الماضي، أكد الأمين العام لمجلس التعاون جاسم محمد البديوي، أن دول المجلس والأمانة العامة له.

والهيئة الخليجية للسكك الحديدية، ماضية في جهودها لاستكمال مراحل إنجاز الربط بالسكك الحديدية، والذي يمثل نقلةً نوعية في الترابط والتكامل الخليجي المشترك.

السعودية والعراق

وفي سياق منفصل، تعزز المراجعة الاستراتيجية التي تجريها السعودية لعلاقاتها الإقليمية مستوى التعاون الاقتصادي مع العراق.

وهو ما انعكس في إعلان وزير التجارة السعودي ماجد القصبي دراسة مشروع خط سكك حديدية من ساحل البحر الأحمر، غربي المملكة، إلى العراق.

وبحسب القصبي، خلال كلمته ضمن أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي العراقي، نهاية الشهر الماضي، فإن المشروع المقترح على طاولة دراسة وزارة النقل السعودية بالفعل، ضمن عدد من المشروعات الداعمة لأهداف رؤية المملكة 2030.

وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والعراق عام 2020 ارتفع إلى 3.88 مليارات ريال (1.34 مليار دولار)، من 3.41 مليارات ريال (909 ملايين دولار)، عام 2019.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...