Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم

روسيا: العقوبات الغربية ستؤثر على محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية

موسكو- بزنس ريبورت الأخباري ||  حذرت روسيا من تأثير العقوبات الغربية على عمل محطة الفضاء الدولية، وهو ما قد يسبب في سقوطها، “في حال استمرت هذه الإجراءات”.

وقال رئيس وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” دمتري روغوزين: “نحذر من أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا قد تسبب سقوط محطة الفضاء الدولية”.

وأكد روغوزين أن العقوبات ستؤدي إلى اضطراب تشغيل مركبات الفضاء الروسية التي تزود محطة الفضاء الدولية مما يؤثر على الجزء الروسي من المحطة الذي يسمح خصوصا بتصحيح مدار البنية المدارية.

محطة الفضاء الدولية

وأضاف: “قد يتسبب ذلك في نزول محطة الفضاء الدولية التي تزن 500 طن على البر أو في البحر”.

أوضح روغوزين الذي ينشر باستمرار رسائل دعم للجيش الروسي في أوكرانيا على شبكات

التواصل الاجتماعي أن “الجزء الروسي يضمن تصحيح مدار المحطة (في المتوسط 11 مرة في

السنة) بما في ذلك لتجنب قطع الحطام الفضائية”.

ونشر رئيس “روسكوزموس” خريطة للعالم تظهر المكان المحتمل لسقوط المحطة، مؤكدا

أن روسيا آمنة إلى حد كبير.

وأضاف: “لكن سكان البلدان الأخرى لا سيما تلك التي يقودها “كلاب الحرب” يجب أن يفكروا في

ثمن العقوبات ضد روسكوزموس”.

ووصف الذين فرضوا الإجراءات الانتقامية بـ”المجانين”.

الاستغناء عن روسيا

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ذكرت في الأول من مارس أنها تعمل من أجل إيجاد حلول لإبقاء المحطة في المدار من دون مساعدة روسية.

ويتم نقل الطواقم والإمدادات إلى هذا القطاع بمركبات سويوز وتلك المخصصة للشحن “بروغريس”.

وأوضح روغوزين أن المركبة اللازمة لإطلاق هذه الآليات “تخضع لعقوبات أميركية منذ 2021 ولعقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي وكندا في 2022”.

وتقول “روسكوزموس” أنها ناشدت شركاءها الأميركيين (ناسا) والكنديين (وكالة الفضاء الكندية) والأوروبيين (وكالة الفضاء الأوروبية) “رفع العقوبات غير القانونية ضد شركاتنا”.

والفضاء هو أحد المجالات الأخيرة للتعاون الروسي الأميركي.

وأعلنت “روسكوزموس” في بداية مارس نيتها إعطاء الأولوية لبناء أقمار اصطناعية عسكرية بسبب العزلة المتزايدة لروسيا بعد غزوها أوكرانيا.

وأعلن روغوزين أن موسكو لن تزود الولايات المتحدة بعد الآن بمحركات للصواريخ الأميركية “أطلس” و”أنتاريس”.

وقال: “لندعهم يحلقون في الفضاء على مكانس”.

ويفترض أن يعود رواد الفضاء مارك فاندي وأنطون تشكابلروف وبوتر دوبروف، في 30 مارس إلى الأرض من محطة الفضاء ، على متن مركبة الفضاء سويوز.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...