Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تقرير الشال يستعرض الشركات الأعلى قيمة ببورصة الكويت

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| استعرض تقرير الشال الأسبوعي، الشركات الأعلى قيمة في بورصة الكويت.

وقال التقرير إنه جرى اختيار 5 مؤشرات لقياس نسب التركز في بورصة الكويت لصالح كبرى الشركات المدرجة.

ومؤشرات القياس هي، القيمة السوقية، السيولة، قيمة الأصول، المساهمة في الربحية وتملك الأجانب فيها كما في نهاية النصف الأول من العام الحالي.

بورصة الكويت

والبداية سوف تكون للمساهمة في القيمة السوقية لأكبر 10 شركات مدرجة، و5 من الأعلى. قيمة سوقية تشارك أيضا ضمن قائمة العشر شركات في كل المؤشرات الأربعة الأخرى.

فالشركات العشر الأعلى قيمة سوقية وتمثل نحو 6.7% من عدد الشركات المدرجة البالغ 150. شركة، تساهم بنحو 69.6% من قيمة كل تلك الشركات المدرجة، أو أكثر من 10 أضعاف مساهمتها في عددها.

وضمنها شركتان فقط تساهمان بنحو 43.8% من القيمة السوقية لكل شركات البورصة، هما. بيت التمويل الكويتي ويساهم بنحو 26.2% من إجمالي القيمة السوقية لشركات البورصة، و17.6% ل‍بنك الكويت الوطني.

وساهمت 10 شركات بما نسبته 67.5% في إجمالي سيولة البورصة للنصف الأول من العام الحالي، وضمنها ساهمت ثلاث شركات بنحو 45.0% من إجمالي تلك السيولة.

حيث ساهم بيت التمويل الكويتي بنحو 27.9%، وبنك الكويت الوطني بنحو 9.2%، وشركة أجيلتي بنحو 7.9%.

10 شركات

وساهمت 10 شركات بنحو 76.5% من إجمالي قيمة أصول 150 شركة مدرجة، ضمنها ساهمت شركتان بنحو 43.8% من الإجمالي، حيث ساهم بيت التمويل الكويتي بنحو 22.2% وبنك الكويت الوطني بنحو 21.6% من الإجمالي.

وساهمت 10 شركات بنحو 72.3% من أرباح كل الشركات المدرجة في البورصة، وضمنها ساهمت شركتان بنحو 43.2% من إجمالي تلك الأرباح، حيث ساهم بيت التمويل الكويتي بنحو 23.7% وبنك الكويت الوطني بنحو 19.5% من الإجمالي.

وبلغت قيمة استثمارات الأجانب في السوق الأول لبورصة الكويت كما في نهاية يونيو الفائت نحو 5.245 مليارات دينار.

كما وبلغ نصيب 10 شركات ضمنها نحو 4.912 مليارات دينار أو نحو 93.6% من إجمالي قيمة تلك الاستثمارات. وضمنها تركزت قيمة الاستثمار الأجنبي بنسبة 63.6% في شركتين فقط، ما نسبته 34.4% في بنك الكويت الوطني، ونحو 29.2% في بيت التمويل الكويتي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...