Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تغيير إدارة البنك المركزي يرفع سعر الريال اليمني

الريال اليمني

صنعاء- بزنس ريبورت الإخباري|| تحسن سعر صرف الريال اليمني، صباح الثلاثاء، مع تغيير إدارة البنك المركزي اليمني، بتعيين قيادة جديدة.

ووفق مصرفيون، فإن الدولار صرف صباحا بـ 1300 ريالا يمني، في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة.

كما وبلغ سعر الريال السعوي بنحو 340 ريالا يمنيا.

الريال اليمني

وصباح الإثنين، كان سعر الدولار الأمريكي يبلغ 1700 ريالا، فيما الريال السعودي 440 ريالا يمنيا.

ومساء الإثنين، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي، قرارا بتشكيل مجلس إدارة جديد للبنك

المركزي، بتعيين أحمد بن أحمد غالب المعبقي محافظا للبنك، ومحمد عمر باناجة نائبا له، بالإضافة إلى تعيين 5 أعضاء في مجلس إدارة البنك.

وجاء قرار تغيير إدارة البنك المركزي، بعد تدهور كبير للعملة المحلية أدى إلى موجة احتجاجات

وإضرابات في عدة محافظات، وسط ارتفاع غير مسبوق للأسعار.

انهيار اقتصادي

وفي سياق متصل، وصل الانهيار الاقتصادي في اليمن لمستويات قياسية، ليجوب عددا من

المدن اليمنية ويتسبب بحالة من الشلل.

ونتيجة للانهيار الاقتصادي، أعلن القطاع التجاري ومؤسسات القطاع الخاص في العاصمة

المؤقتة عدن، إضرابا جزئيا.

وأغلقت عشرات المستودعات التجارية أبوابها، وسط ترقب لإضراب شامل، في كافة المدن،

دعت له نقابات ومؤسسات مجتمع مدني ونشطاء، وسط تفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مدينة تعز، قال شهود عيان إن عددا من المستودعات التجارية وسط المدينة وكذلك في الأرياف الجنوبية في النشمة ومدينة التربة، أغلقت أبوابها أمام الجمهور، أمس، وسط استعدادات لإضراب شامل.

وصرح أحمد الدبعي، وهو موظف في القطاع الخاص في مدينة تعز، إن “انهيار اقتصادي يضرب البلاد وصل إلى مرحلة لم يعد بمقدور الناس السكوت عنها، حيث يموت الناس بشكل بطيء”.

وأضاف الديعي: “القوة الشرائية للمواطن انهارت بشكل كامل ولم يعد بمقدوره حتى تأمين رغيف الخبر الذي وصل سعر القرص الواحد منه إلى 75 ريالا، قبل بدء الحرب كان راتبي يعادل 500 دولار واليوم أصبح 50 دولارا بعد تأكل الريال اليمني”.

وعجزت الحكومة اليمنية عن كبح انهيار اقتصادي مريع يجوب البلاد، والقضاء على المضاربة في أسعار العملة، رغم التدخلات الخجولة بإغلاق شركات ومنشآت الصرافة بين فترة وأخرى.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...