Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“بيتك” يعلن قيمة تداولات عقارات الكويت بالربع الأول

أسعار العقارات

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي “بيتك”، عن قيمة تداولات عقارات الكويت في الربع الأول 2023.

وسجلت قيمة التداولات العقارية 802 مليون دينار وهي أدنى قيمة خلال العامين الماضيين منخفضة في الربع الأول 2023 بنحو 100 مليون دينار.

وذلك انخفاض بنسبة 11.1% عن قيمتها في الربع السابق له التي تجاوزت 902 مليون دينار.

عقارات الكويت

وأوضح التقرير أن هذا التراجع جاء مدفوعا بانخفاض السيولة المتاحة الموجهة لشراء العقار وتحويلها إلى مدخرات. وودائع مع ارتفاع سعر الخصم والعائد من الودائع أو لشراء الأسهم أو نحو قنوات الاستثمار الأخرى مثل الذهب الذي انتعش مؤخرا.

وفي ظل تراجع حجم التمويل العقاري وارتفاع سعر الخصم، تراجع الطلب على القطاع العقاري. فيما نشطت تداولات العقار التجاري خلال الربع إلى مستويات مرتفعة.

في حين تراجعت قيمة تداولات عقار الكويت الاستثماري وتداولات السكن الخاص عن الربع الرابع من 2022.

وانخفض عدد صفقات التداولات العقارية في الربع الأول من عام 2023 ووصلت لأدنى مستوى في الأعوام الـ 3 الماضية.

وبلغت 1.122 صفقة منخفضة بنسبة 21.8% عن عددها في الربع السابق له في ظل انخفاض الطلب على القطاع العقاري.

وذلك مدفوعا بتراجع الطلب أي عدد الصفقات على السكن الخاص والعقار الاستثماري والعقار التجاري.

وبلغت تداولات السكن الخاص 373 مليون دينار في الربع الأول 2023 منخفضة بنسبة 24% عن الربع السابق له. وتراجع الطلب إلى 782 صفقة بنسبة 23% للفترة نفسها.

فيما بلغت تداولات العقار الاستثماري 257 مليون دينار بنسبة انخفاض 7% مع تراجع الطلب إلى 309 صفقات بنسبة 17%.

في حين بقي عند مستويات مرتفعة في العقار التجاري الذي سجل 96 مليون دينار بزيادة ربع سنوية قدرها 6% برغم انخفاض الطلب عليه إلى 19 صفقة بنسبة 13.6%.

اتجاهات السوق

وتراجعت أسعار السكن الخاص بنهاية الربع الأول 2023 بشكل محدود عن مستوياتها في الربع السابق له. وسجلت أول تراجع ربع سنوي منذ 3 أعوام.

كما ويلاحظ أنها قد تباطأت زيادتها السنوية إلى 3% بنهاية الربع الأول مقارنة بأضعاف هذه الزيادة التي تصل إلى 17.1% في الربع الأول من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...