Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تراجع مكاسب بنك المشرق الإماراتي لـ 1.3 مليار درهم

بنك المشرق الإماراتي

الإمارات- بزنس ريبورت الإخباري- تكبد بنك المشرق الإماراتي خسائر بلغت قيمتها الـ 1.3 مليار درهم خلال 2020، مقارنة مع مكاسب بقيمة 2.1 مليار درهم في العام 2019.

وأوضح بنك المشرق الإماراتي ، وهو أقدم بنك مملوك للقطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، و تأسس في عام 1967، بأن خسائره كانت نتيجة إلى الانخفاض في الدخل التشغيلي وارتفاع رسوم المخاطر.

تراجع مكاسب بنك المشرق الإماراتي

وسجلت إيرادات بنك المشرق الإماراتي انخفاضاً بنسبة 14.1% على أساس سنوي، لتصل إلى 5.1 مليار درهم إماراتي؛ وذلك بسبب سعر الفائدة المنخفض، وتداعيات جائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية المختلفة عقب انخفاض أسعار النفط.

فيما حققت نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد إلى الدخل التشغيلي معدلاً قوياً بـ 48%، مما يدل على المستوى الريادي لبنك المشرق الإماراتي في دولة الإمارات.

كما وعملت القنوات الرقمية التي استحدثها بنك المشرق الإماراتي على زيادة في قاعدة العملاء بنسبة 55%، وارتفعت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير على أساس سنوي بنسبة 23.5% لتصل إلى 8.9 مليار درهم إماراتي.

وأظهرت البيانات انخفاض التكاليف التشغيلية بنسبة 5%، مدفوعة بشكل رئيسي بكفاءات الخدمات الرقمية.

ارتفاع النفقات

فيما ارتفعت القيمة الإجمالية للنفقات على أساس سنوي بنسبة 12.3%؛ نتيجة للتكاليف غير المتكررة والمرتبطة بترشيد الفروع في الإمارات العربية المتحدة، وتمكين العمل عن بُعد لموظفي البنك العالميين فترة جائحة كورونا.

ونتيجة لانخفاض الإيرادات والتكاليف التشغيلية غير المتكررة، سجل بنك المشرق الإماراتي تراجعاً في الدخل من العمليات قبل رسوم المخاطر على أساس سنوي بـ 34.6%، ليصل إلى 2.2 مليار درهم إماراتي.

وبالمقارنة مع العام 2019، فقد ارتفعت المخصصات من 1.2 مليار درهم إلى 3.4 مليار درهم إماراتي  في العام 2020، ومع انتشار جائحة كورونا، إلا أن جودتي محفظة الشركات الدولية والخدمات المصرفية للأفراد تميزتا بالاستقرار.

ومن جانب أخر، كشفت البيانات المالية لشركة أرامكس (Aramex)، انخفاض مكاسب الشركة في العام 2020، بنسبة 43% لتصل إلى 285 مليون درهم، مقارنة مع 497.4 مليون درهم في العام 2019.

أرباح أرامكس

وأوضحت بيانات (Aramex)، العاملة في أنشطة الشحن والنقل السريع، والمدرجة في سوق دبي المالي، ارتفاع إيراداتها بنسبة 9% خلال العام الماضي، لتصل إلى 5.5 مليار درهم، وهى أعلى إيرادات في تاريخ الشركة، مقارنة مع 5.06 مليار درهم في العام 2019.

وأشارت الشركة إلى أن نمو أنشطة التجارة الإلكترونية ، في ظل انتشار وباء كورونا، ساهم في ارتفاع الإيرادات خلال العام 2020، بالمقارنة مع ذات الفترة من العام 2019.

وقالت (Aramex) بأن سبب انخفاض أرباحها في العام 2020، يعود لتكوين مخصصات استثنائية وغير متكررة بمقدار 92.6 مليون درهم.

وبلغت قيمة ربح السهم في العام 2020، بـ 19.5 فلس للسهم، مقابل 34 فلس للسهم في العام 2019، متراجعاً بنسبة 43%.

وهي عبارة عن خسائر أضرار الممتلكات وسلع العملاء بقيمة 52.9 مليون درهم، و18.4 مليون درهم عن حادث الحريق الذي وقع في الربع الثالث من العام الماضي، و21.3 مليون درهم خسائر ائتمانية مقدرة على ودائع الشركة المصرفية في لبنان، مقارنة بلا شيء في العام 2019.

كما ورجحت الشركة تراجع الأرباح بنسبة 24%، في حال عدم احتساب المخصصات، لتصل إلى نحو 378 مليون درهم في عام 2020.

ومن الجدير بالذكر بأن شركة (Aramex)، وهي شركة متعددة الجنسيات للخدمات اللوجستية والشحن السريع وتوصيل الطرود مقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة، ويعمل بها ما يقارب الـ 18,000 موظف في 70 دولة.

وتأسست في العام 1982، على يد كلٍ من فادي غندور وبيل كينجسون، وكانت أول شركة عربية يتم إدراجها في بورصة ناسداك، كما أنها مدرجة أيضا في سوق دبي المالي، ويشغل بشار عبيد، منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

وفي العام 2019، أعلنت (Aramex)استحواذها على شركة تال السعودية للتجارة والعقود، لتوسع بذلك بقعة عملها في المملكة العربية السعودية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...