Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الهند تشتري النفط الإماراتي بعملتها للمرة الأولى

الهند والإمارات

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| دفعت الهند ثمن شراء النفط الإماراتي بعملتها الروبية للمرة الأولى، في وقت تعمل الدولتان على تعزيز التبادل التجاري بينهما.

وقالت السفارة الهندية إن مؤسسة النفط الهندية دفعت بـ”الروبية” لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، مقابل شراء مليون برميل من النفط الإماراتي

وتأتي العملية بعد صفقة تضمنت بيع 25 كيلوغراماً من الذهب من مصدر ذهب إماراتي إلى مشترٍ في الهند بنحو 128.4 مليون روبية (1.54 مليون دولار).

النفط الإماراتي

ووقعت الهند، في يوليو الماضي، خلال زيارة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للإمارات، اتفاقاً يسمح بتسوية التجارة بالروبية بدلاً من الدولار، في تعزيز لجهود الهند لخفض كلفة المعاملات بالعملة الأمريكية.

كما اتفق البلدان أيضاً على إنشاء نظام لربط المدفوعات اللحظية لتسهيل عمليات تحويل الأموال عبر الحدود، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند والإمارات 84.5 مليار دولار، بين عامي 2022 و2023.

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحث مع مودي خلال زياته لأبوظبي أيضاً، “تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين”، وشهدا “تبادل مذكرات تفاهم بشأن اتفاق البلدين على التبادل التجاري بالعملتين المحليتين (الدرهم والروبية)، والذي يمثل دفعة قوية لحركة التجارة بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” حينها عن “بن زايد” قوله: إن “الهند من القوى المؤثرة في القضايا الدولية، وشريك مهم في معالجتها، ولذلك نتطلع إلى مشاركة فاعلة من قبلها في مؤتمر المناخ (COP28)، وهناك تعاون بناء بين البلدين في مجال العمل المناخي”.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الهندي “حرصه على مواصلة العمل مع الشيخ محمد بن زايد لدفع العلاقات الإماراتية- الهندية على مختلف المستويات، خاصة التنموية التي تخدم الأهداف التنموية للبلدين الصديقين”، حسبما أفادت “وام”.

الروبية الهندية

وعلى الرغم من أنه ليس من المتوقع أن تحل الروبية الهندية محل الدولار الأميركي في السيطرة على التجارة الدولية في المستقبل القريب، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في تعزيز قبول الروبية في التسويات الدولية بشكل أوسع.

ويعد النمو الاقتصادي السريع أحد أهم هذه العوامل، إذ تعد الهند من بين أسرع اقتصادات العالم نموًا، ومن المتوقع أن يستمر نمو اقتصادها في السنوات المقبلة، ما سيؤدي بالضرورة إلى زيادة التجارة والاستثمار مع دول أخرى، ما يمكن أن يخلق طلبًا على الروبية كعملة تسوية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...