Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

المركزي العراقي: لا مبرر لتغيير سعر الدينار ولا نخطط لذلك

الدينار العراقي

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| نفى البنك المركزي العراقي، أن يكون لديه خططا لتغيير سعر صرف الدينار خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أنه لا يخطط لذلك.

وقال البنك المركزي العراقي: “لا يوجد أي مبرر يدعو إلى تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، مشيرا إلى أن الظرف الاقتصادي يعد المعيار الأساسي في تغيير سعر الصرف”.

وقال محافظ البنك العراقي، عمار خلف: “لا يوجد مبرر لتغيير سعر الصرف في الوقت الحاضر، وتغيير سعر الصرف يبقى ضمن سياسة السلطة النقدية وحسب الظروف”.

البنك المركزي العراقي

وأشار إلى أنه خلال السنوات من 2004 وحتى الآن تغيّر سعر الصرف أكثر من مرة بحسب الظروف سواء نحو الارتفاع أو التقليل.

وأضاف: “الظرف الاقتصادي هو الحاكم الأساسي، ولا توجد هناك خطة مستقبلية لتغيير سعر الصرف سواء بعد 3 إلى 5 سنوات، والظروف الاقتصادية هي التي تحدد ما هو القرار المناسب والذي يلائم الفترة الزمنية حينها”.

وأكد أن “سعر الصرف ضمن السياسة النقدية ومن اختصاص البنك المركزي حصراً، وعندما يرى أن هناك ضرورة يفكر في تغيير سعر الصرف، ولكن حالياً لا يوجد أي مبرر أو حاجة لتعديله”.

وأوضح أن “السياسة النقدية، من مميزاتها المرونة بشكل عام وليس من الجيد تغيير سعر الصرف بشكل سريع لأنه يربك الأسواق ويضعف الاقتصاد”.

إيرادات ضخمة

وحصد العراق إيرادات ضخمة ناهزت 60 مليار دولار في نحو 6 أشهر فقط، مستفيدا من الطفرة النفطية في الإنتاج والأسعار.

وأفادت بيانات نشرتها وكالة الأنباء العراقية يوم الأربعاء الماضي بأن إيرادات الدولة من النفط في النصف الأول من 2022 تجاوزت 60 مليار دولار.

وعلى وقع إيراداته النفطية التاريخية تلك، يتجدد الجدل في العراق حول تأسيس صندوق ثروة سيادي للبلاد يؤمن مستقبلها ويعظم فوائضها.

وكانت قوى سياسية وجمع من الخبراء في مجال الاقتصاد وجهوا دعوة منذ منتصف العام الماضي إلى تأسيس صندوق سيادي على غرار دول أخرى يتم تغذيته من الوفرة المالية لفائض إيرادات النفط الخام في ظل تصاعد أسعار البيع العالمية منذ الربع الأخير للعام الماضي.

وصناديق الثروة السيادية هي بالأصل صناديق استثمارية تدير فوائض الدولة المالية من خلال أصول خارج حدود دول المنشأ، لكنها لا تكون تابعة لوزارات المالية أو البنوك المركزية، كما تختلف عن الاحتياطي الأجنبي النقدي.

وكان العراق قد أقر موازنته لعام 2021، بقيمة بلغت نحو 88 مليار دولار على أساس احتساب سعر بيع برميل النفط الواحد عند 45 دولارا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...