Connect with us

Hi, what are you looking for?

تكنولوجيا

الماسح الضوئي في الهواتف.. نقلة نوعية لا تخلو من العيوب

عواصم – بزنيس ريبورت الإخباري|| لم تعد وظيفة كاميرا الهاتف التصوير فقط، فإلى جانب هذه الوظيفة التقليدية وتصوير مقاطع الفيديو، بات بالإمكان استخدامها في المسح الضوئي.

ويمكن استعمال كاميرا الهاتف بواسطة التطبيقات المختلفة للتعرف على النباتات أو تبسيط فواتير رحلات العمل أو ترجمة قوائم الطعام بين اللغات المختلفة.

ويستخدم المسح الضوئي الأكواد التي يتم توجيهها إلى مواقع الويب مثلا، التي تتضمن المزيد من المعلومات يستفيد منها القارئ.

تطور كبير

بدوره، قال نيلس بريتزه، رئيس قطاع العمليات الرقمية بالرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “بيتكوم”: “يمكن استعمال كاميرا الهاتف الذكي بواسطة التطبيقات، التي تتعرف على الأكواد، والتي تم إنشاؤها للحواسيب وتحويلها إلى بيانات”.

وأضاف بريتزه: “مثل أكواد الاستجابة السريعة المعروفة بـ “كيو آر/” QR أو الأكواد الشريطية “الباركود” الموجودة على المنتجات أو الملصقات”.

وذكر أنه وفي السابق كان يتعين على المستخدم تثبيت التطبيق المعني، إذا رغب في استعمال هذه الوظيفة، غير أن الهواتف الذكية الحديثة تأتي حاليا مزودة بهذه الوظيفة في تطبيقات الكاميرا.

وبيّن بريتزه أن المجموعة الثانية من التطبيقات تتضمن برامج يمكنها “الرؤية” من خلال الكاميرا والتعرف على الأشياء الموجودة في الصورة، حيث تتمكن بعض التطبيقات من “قراءة” النصوص في قوائم الطعام وترجمتها إلى اللغات الأخرى.

تغيير جذري

في حين تحدّد بعض التطبيقات الأخرى نوعية النباتات من خلال التقاط صورة لزهرة النبات.

ميريام روهينستروت، من بوابة حماية المستهلك الألمانية، قالت: “وظيفة التعرف على الوجه قد أحدثت تغييرا كبيرا في هذا المجال”.

وأصبحت خوارزميات تحليل الصور تعمل بصورة جيدة حاليا، حيث يمكنها التعرف على الوجوه، ثم التعرف عليها في الصور الأخرى.

وأشار بريتزه إلى أن تطبيقات التعرف على الصور تساهم حاليا في رقمنة العمليات المكتبية والإدارية.

كما طوّرت الشركات المتخصصة في برامج الأعمال تطبيقات تصل إلى كاميرا الهاتف الذكي، وتعمل على رقمنة المستندات وأرشفتها بشكل كامل.

وأوضح بريتزه أن هذه التطبيقات تراعي اللوائح القانونية، ومن ضمن نطاق استعمال هذه التقنيات حساب تكاليف السفر، حيث يعمل التطبيق المعني برقمنة مستندات السفر أثناء التنقل، ويتم نقلها بعد ذلك إلى أنظمة الشركة المعنية.

ميزات عدة

ويوجد العديد من التطبيقات، التي يمكنها التقاط المعلومات من المستندات عن طريق وظيفة التعرف التلقائي على النصوص

المعروفة اختصارا بـ “OCR” ونقلها إلى التطبيقات الأخرى.

وينقل تطبيق الماسح الضوئي البيانات الموجودة على بطاقات العمل إلى دليل العناوين مباشرة، غير أن هذا التطبيق لم يتمتع

بانتشار واسع بين المستخدمين العاديين.

وتجتمع في التطبيقات ميزة سهولة الاستخدام، حيث يفتح المستخدم التطبيق ويوجّه الكاميرا نحو الموضوع المراد مسحه ضوئيا،

سواء كان باركودا أو نباتات أو نصوصا أو مستندات، وبعد ذلك تظهر النتيجة على شاشة الهاتف الذكي.

وهناك الكثير من التطبيقات المجانية والبرامج المدفوعة، التي تقوم بإجراء المسح الضوئي للنصوص، وتختلف هذه التطبيقات فيما بينها من حيث طريقة الاستعمال وحجم الوظائف.

فيما تحتاج مثل هذه التطبيقات توفر اتصال بالإنترنت، نظرا لأنه يتم نقل الصور إلى أجهزة السيرفر التابعة للشركة المقدمة للخدمة، حيث يتم هناك التعرف على الصور والنصوص.

ومع ذلك فإن حجم البيانات، الذي يتم التعامل معه يكون محدودا في أغلب الأحيان.

مشكلة يجب تجنبها

ولفتت “روهينستروت” إلى أن الكثير من المستخدمين لا يدركون أن صورهم التي تم التقاطها بواسطة تطبيق المسح الضوئي

والتعرف على الصور، ستتم معالجتها على أجهزة السيرفر التابعة للشركة المقدمة للخدمة.

وتعتمد التطبيقات، التي تتعرف على الصور بشكل موثوق على كفاءة أجهزة السيرفر، وبالنسبة لبطاقات العمل فتجمع

الشركات المقدمة للخدمة المعلومات وتحلّلها.

ويتعين على المستخدم قبل استعمال مثل هذه التطبيقات أن يسأل نفسه بعض الأسئلة، مثل هل هذه صورتي، وهل يجوز لجهة

خارجية أن تقوم بمعالجة هذه الصورة؟.

ولابد من أن يتم مراعاة أن التطبيقات التي يتم تمويلها من خلال الإعلانات، غالبا ما تقوم بإرسال الكثير من بيانات المستخدم إلى الشركات الأخرى.

لذلك، فإنه من الأفضل الاعتماد على البدائل المدفوعة والخالية من الإعلانات، حتى مع استعمال تطبيقات بسيطة مثل الماسح الضوئي.

لمتابعة أخر التقارير الاقتصادية العربية والدولية انقر هنا

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...