Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الدعم الحكومي يضع الكويت كأرخص دول الخليج بالمعيشة

الدعم الحكومي يضع الكويت كأرخص دول الخليج بالمعيشة

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| حلّت الكويت على رأس دول الخليج في كونها الأرخص بالمعيشة، وفق بيانات المركز الإحصائي لمجلس التعاون الخليجي.

وتعتبر دولة الكويت الأفضل على مستوى منطقة الخليج العربي، بسبب الدعم الحكومي القوي، وهو ما سلط الضوء على دلالة الترتيب.

وجاءت الإحصاءات الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي، متوافقة مع تصنيف مجلة “نامبيو”، وهي إحدى كبرى قواعد البيانات التي تغطي أسعار المعيشة في العالم.

دول الخليج

وتعرف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤشر الظروف المعيشية ضمن “مؤشر جودة

الحياة”، الذي يستند إلى عوامل مختلفة تؤثر برفاهية السكان، مثل الدخل، والصحة، والتعليم،

والبيئة، والأمن والحرية.

ولذا فإن دراسته ذات أهمية خاصة للمقارنة بين البلدان وتحديد المشاكل والحلول المحتملة

لتحسين جودة الحياة فيها.

وحسب بيانات المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، المنشورة في

ديسمبر الماضي، فإن متوسط نصيب الفرد في الكويت من الناتج المحلي الإجمالي، بلغ 51.5 ألف

دولار سنوياً.

وفي الشهر ذاته، أورد بيان لصندوق النقد الدولي أن الكويت تمكنت من احتواء التضخم عبر

التشديد النقدي و”تمرير محدود” لارتفاعات أسعار الطاقة والغذاء عالمياً، بخلاف دول خليجية

أخرى، ارتفع فيها التضخم بمعدلات أعلى.

الدعم والضرائب

ويشير الخبير الاقتصادي الكويتي، محمد رمضان، إلى أن تصدّر الكويت للأرخص معيشياً في الخليج يعود إلى الدعم الكبير بميزانية الحكومة للمواطنين، ما أدى إلى تفادي الزيادة الكبيرة بالأسعار.

فرغم أن الكويت ليست الأولى خليجياً في مستوى دخل الفرد، إلا أن دعم الحكومة لتمويل الكهرباء، وعدم رفع أسعارها، وخلو المنظومة التشريعية من ضرائب مثل القيمة المضافة والضريبة الانتقائية. كلها أسباب رئيسية لتصدر مؤشر الظروف المعيشية، بخلاف ما جرى في دول خليجية أخرى، مثل السعودية والإمارات، حسب رمضان.

ففي البلدين الخليجيين، المتصدرين لمؤشرات تنموية عددية ارتفعت التكاليف الخاصة بالكهرباء، وتكاليف المعيشة بوجه عام، فيما ظلت ذات التكاليف بأقل مستوى من التضخم في الكويت، وهذا هو الجوهر الموضوع.

ويلفت المحلل الاقتصادي الكويتي، علي العنزي، إلى أن دعم الحكومة الكويتية للماء والطاقة والمواد التموينية هو أساس تصدر مؤشر الظروف المعيشية. لأنها أهم أوجه الصرف بالنسبة إلى المواطنين، لكن ذلك لا يعني بالضرورة مؤشراً تنموياً عاماً.

وذكر العنزي أن الدعم الحكومي يبلغ نحو مليون ونصف مليون دينار للمواطن سنويا. وبالتالي فالظروف المعيشية جيدة في الكويت، على التوازي مع وجود مستوى دخل جيد للمواطنين، وبالتالي ضمان قوة شرائية كبيرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...