Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الحكومة الموريتانية تفشل في محاصرة تغوّل البطالة

الحكومة الموريتانية

نواكشوط- بزنس ريبورت الإخباري|| فشلت الحكومة الموريتانية في محاصرة تغوّل البطالة، في ظل قيود الاغلاق والأزمة الصحية والجفاف.

وحاولت الحكومة الموريتانية خلال السنوات الماضية للعمل دون حيلولة اتساع رفعة البطالة، إلا أنها لم تنجح في ذلك.

ووفق وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب سيد أحمد، فإن نحو نصف مليون من سكان بلاده الذين يبلغ عددهم قرابة 4 ملايين نسمة عاطلون عن العمل، “ومدى الصعوبات التي تواجه السلطات دون الحصول على دعم من المانحين الدوليين”.

الحكومة الموريتانية

وتنتشر البطالة على نطاق واسع بين صفوف الشباب وفي القوى العاملة النشطة بشكل عام.

ورغم محاولات الحكومات المتعاقبة طيلة السنوات الأخيرة من أجل كبحها إلا أنها لم تتمكن

من ذلك بسبب الأزمات المركبة والمتمثلة أساسا في عدم وجود رؤية إصلاحية جادة.

وقال أحمد خلال إشراف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بقصر المؤتمرات بالعاصمة

نواكشوط على إطلاق برنامج حكومي لتشغيل وتكوين الشباب إن “عدد السكان المحتاجين

للعمل بلغ 443 ألف عاطل عن العمل، وهو ما يمثل نسبة 36.9 في المئة من السكان”.

وأوضح أن نسبة 44.2 في المئة من الشباب الموريتاني دون سن الخامسة والعشرين من

العمر لم يتلقوا تعليما أو تكوينا مهنيا وهذا بعد إضافي على كون سوق العمل يواجه تحديات أكبر مما هو متوقع.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن حصيلة التشغيل خلال العامين الماضيين بلغت أكثر من

48.7 ألف فرصة عمل دائمة وأكثر من 110 آلاف فرصة عمل غير دائمة.

ولفت وزير التشغيل الموريتاني إلى “وجود فرص عمل شاغرة”، داعيا إلى “التحرر من العقليات التي تعتبر أن مزاولة بعض الأعمال ليس لائقا”.

الاقتصاد الموريتاني

وفي تقريره السنوي عن الاقتصاد الموريتاني لعام 2020، قال البنك الدولي إن البلاد تصنف “ضمن الدول الأقل تطورا حيث تحتل المرتبة 160 من أصل 189 دولة حسب الترتيب العام المعتمد على مؤشر النمو البشري”.

وفي سبتمبر الماضي دخلت موريتانيا في مفاوضات مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي بهدف تنمية سوق العمل من خلال تقديم تمويلات تعزز نشاط القطاع الخاص الذي يعتبر من بين الأضعف في المنطقة العربية.

وتراهن السلطات على القطاع الخاص كونه أحد المجالات المهمة لنمو الناتج المحلي الإجمالي وعاملا حيويا في خفض مستويات البطالة المرتفعة بين الشباب والبالغة نحو 23 في المئة كما تشير إلى ذلك التقديرات الرسمية.

وأكد وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو خلال ختام زيارة رئيس مؤسسة التمويل الدولية المكلف بأفريقيا سيرجيو بيمانتا إلى نواكشواط، في ذلك الوقت أنه تمت مناقشة فرص الاستثمار المتاحة بالبلاد والشراكات بين القطاعين العام والخاص وما توفره من فرص عمل ودعم للتنمية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...