Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الحكومة الكويتية تنفق 6.85 مليارات دولار على الكهرباء والمياه

الحكومة الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت الحكومة الكويتية أنها أنفقت مبلغ 6.85 مليارات دولار على الكهرباء والمياه خلال السنة المالية الماضية.

وقالت صحيفة “الرأي” الكويتية إنها أنفقت نحو 6.85 مليارات دولار على شراء النفط والزيوت المطلوبة لتشغيل 7 محطات لإنتاج الكهرباء وتقطير المياه الحكومية خلال السنة المالية الفائتة.

ونقلت الصحيفة مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن الوزارة أنفقت 2.113 مليار دينار (6.85 مليارات دولار) على محطاتها المتخصصة لإنتاج الكهرباء وتقطير المياه الحكومية، خلال السنة المالية الفائتة 2022 – 2023.

الحكومة الكويتية

وأشارت إلى أن الإنفاق ارتفع عن السنة المالية السابقة 2021 – 2022 بنحو 721 مليون دينار (2.33 مليار دولار).

وبيّنت أن النسبة المئوية للمصروفات على النفط والزيوت خلال الفترة نفسها بلغت 99.2% مقارنة بالميزانية التقديرية التي كانت مخصصة لتغطية البند من قبل وزارة المالية، والتي قدرت بـ 2.129 مليار دينار (6.9 مليارات دولار).

وأوضحت أن القطاعات الحكومية والزراعية والصناعية وقطاع السكن الخاص يستهلك وحده 59% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية.

ويزداد استهلاك الكهرباء خلال الصيف حيث يسجل الطلب عليها بمستويات قياسية بسبب الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد، إذ تتجاوز درجات الحرارة في بعض المناطق الـ50 درجة.

وخلال الأيام الماضية، سجل مؤشر الأحمال الكهربائية في الكويت رقماً قياسياً جديداً يعد الأعلى في تاريخ في البلاد، إذ بلغت الأحمال 16.5 ألف ميغاواط.

وتدعو وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية مواطنيها والمقيمين إلى ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء من أجل ضمان استدامتها.

بورصة الكويت

وفي سياق منفصل، تكبدت بورصة الكويت الخسائر في تعاملات الأسبوع الماضي، في وقت تتواصل عملية البيع خلال شهر أغسطس.

ويأتي ذلك من خلال استمرار عمليات البيع بهدف تصريف الأسهم التي شهدت ارتفاعات سعرية خلال مرحلة الكشف عن النتائج المالية والتوصيات بالتوزيعات المرحلية.

وأنهت تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي لمؤشراتها خاصة المؤشر الرئيسي الذي كان محور أداء السوق خلال الفترة الأخيرة، في ظل تراجع الإقبال على الأسهم القيادية.

وذلك وسط توقعات بأن يعود الزخم الشرائي لهذه النوعية من الأسهم بعد تراجع الأسعار لمستويات مشجعة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...