Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البنك المركزي السوداني يتولى صادرات الذهب وسينشئ بورصة سودانية

البنك المركزي السوداني

الخرطوم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن يتولى البنك المركزي السوداني، صادرات الذهب، بقرار من الحكومة السودانية، التي ترى بضرورة إنشاء بورصة سودانية للذهب.

وسيهتم البنك المركزي السوداني ببيع الذهب بأسعار البورصة العالمية، ضمن خطة اقتصادية واجتماعية ارتأتها الحكومة.

وأجازت الحكومة السودانية القرار، في اجتماع لمجلس الوزراء على مدار 3 أيام، وسيكون العمل في القرار ضمن برنامج عملها فيما تبقى من العام الحالي.

البنك المركزي السوداني

وطبقا لبيان من مجلس الوزراء، تلاه وزير الإعلام، حمزة بلول، فإن الخطة الحكومية في محورها الاقتصادي، تعمل على استكمال مشروعات الكهرباء والنفط، بنسبة زيادة 50 بالمائة.

وكذلك التوسع الأفقي والرأسي في الزراعة المطرية والمروية، بإضافة 15 مليون فدان في القطاع المطري، وزياد إنتاجيته بنسبة 15 بالمائة، و200 ألف فدان في القطاع المروي في مشاريع طوكر والقاش، وزيادة الإنتاجية بنسبة 30 بالمائة، مع تأهيل وتطوير ميناء بورتسودان، وزيادة القوة الساحبة والناقلة في السكة حديد.

والأحد الماضي، بدأت الحكومة والبنك المركزي السوداني تطبيق سياسات جديدة، بتوحيد سعر الصرف، ضمن إصلاحات لإنقاذ التدهور الاقتصادي في البلاد.

خطة حكومية

كذلك وضعت الحكومة الخطة، بحسب ما ذكره الوزير، برنامجا لصيانة المحاجر والمعامل البيطرية والمسالخ، وتوفير مياه شرب صالحة للقطيع، لضمان زيادة صادرات الثروة الحيوانية.

وكذلك توفير الخدمات الأساسية المتمثلة في مياه الشرب، ومجانية التعليم العام، وتوطين صناعة الدواء لتغطي 60 بالمائة من الحوجة في العام الأول، ودعم برنامج العلاج المجاني، ليشمل الأدوية لكافة الأمراض المزمنة، والرعاية الصحية الأولية، وحالات الحوادث والإصابات والطوارئ، بالإضافة إلى برامج المراكز القومية.

والشهر الماضي، سجل معدل التضخم رقما قياسيا بتخطيه حاجز 300 بالمائة، كما ارتفعت أسعار السلع الضرورية، خاصة اللحوم والخضروات والألبان، مع ندرة في الخبز والوقود والدواء. 

وأضاف الوزير أن الخطة الحكومية تشمل كذلك تمكين النساء في الشأن العام، والشروع في صياغة الاستراتيجية الشاملة، لإدراج النساء في كافة مناحي الحياة، وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

كما وعملت الخرطوم، على تعويم العملة المحلية أمام الدولار، لتجاوز أزمة اقتصادية والحصول على إعفاء دولي من الدين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...