Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

استثمارات ضخمة للمملكة القابضة السعودية في شركات روسية

المملكة القابضة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة المملكة القابضة السعودية، ضخ استثمارات ضخمة في شركات الطاقة الروسية مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي تغريدة على تويتر، قالت المملكة القابضة السعودية، إنها استثمرت 1.97 مليار ريال في شركات الطاقة الروسية غازبروم وروسنفت ولوك أويل.

وأوضحت الشركة أن الاستثمارات كانت في الفترة الزمنية بين 22 فبراير/ شباط و22 مارس/ آذار.

المملكة القابضة

وفرضت دول غربية عقوبات على شركات الطاقة الروسية ومسؤوليها التنفيذيين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وأضافت الشركة أن استثماراتها تندرج ضمن برنامج استثماري للشركة مدته ثلاث سنوات وتبلغ قيمته 12.8 مليار ريال (3.4 مليار دولار)، وفق رويترز.

وذكرت المملكة القابضة أنها استثمرت 1.37 مليار ريال في غازبروم و196 مليون ريال في روسنفت في 22 فبراير/ شباط إضافة إلى 410 ملايين ريال في لوك أويل في الفترة من 22 فبراير/ شباط إلى 22 مارس/ آذار.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة 16.87% من أسهم المملكة القابضة كان قد استحوذ عليها في مايو/ أيار.

وتقود السعودية وروسيا تجمع أوبك+، وهو تحالف تشكل في عام 2017 من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين متحالفين معها.

استثمارات كبرى

وطبقا لإفصاح مجموعة الوليد، فقد استثمرت “المملكة القابضة” 3.4 مليار دولار في الأسهم وإيصالات الإيداع منذ عام 2020.

وكانت الحصة الأكبر استثمارًا بقيمة 2.5 مليار ريال في شركة Telefonica SA الإسبانية في الفترة من أبريل إلى أغسطس 2020.

كما كشفت عن حصص في شركات أوبر الشهيرة، وعلي بابا الصينية، وغيرها. كما عزز الوليد استثماراته في شركة آبل وسيتي غروب.

وكان بن طلال، 67 عامًا، قد أضحى أحد أبرز المستثمرين السعوديين بعد حصوله على حصص في شركات مثل كبرى، مثل تويتر وغيرها.

وفي الآونة الأخيرة ، أعلن عن بيع حصة في علامته التجارية روتانا ميوزيك إلى مجموعة وارنر ميوزيك ، وجمع 2.2 مليار دولار من خلال بيع جزء من حصته في سلسلة فنادق فورسيزونز إلى شركة بيل جيتس Cascade Investment LLC.

كما ويشتهر الوليد بالاستثمارات طويلة الأجل، وهو معجب جدا بالمستثمر الأميركي الشهير وارن بافيت.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...