Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع هامشي للمعروض النقدي القطري في مايو

مصرف قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد المعروض النقدي في دولة قطر ارتفاعا هامشيا في شهر مايو الماضي، بنسبة 0.4% على أساس شهري.

كما وبلغ المعروض النقدي 699.2 مليار ريال، وفق بيانات مصرف قطر المركزي.

الارتفاع الهامشي على شبه النقد دعم من نمو المعروض النقدي (م2) في قطر الشهر الماضي ارتفاع شبه النقد إلى نحو 544.6 مليار ريال.

المعروض النقدي

والذي جاء مدفوعا بارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 1.7% إلى 246.9 مليار ريال.

في المقابل، سجل عرض النقد الضيق (م1) الشهر المنصرم انخفاضاً إلى نحو 154.6 مليار ريال.

وذلك بضغط من تراجع قيمة الودائع تحت الطلب بنسبة 1.5% إلى 140.9 مليار ريال، وانخفاض النقد في التداول إلى 13.7 مليار ريال.

مصرف قطر

وفي سياق منفصل، قفزت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي، في شهر إبريل/ نيسان الماضي، بنسبة 12.51%، لتبلغ 237.095 مليار ريال (65.1 مليار دولار)، مقارنة بـ 210.716 مليارات ريال في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأظهر المسح الشهري الصادر عن المصرف المركزي، اليوم الأحد، ارتفاع احتياطات الرسمية مع نهاية الشهر الماضي، مقارنة بما كانت عليه مع نهاية الشهر ذاته من العام الماضي، بنحو 25.486 مليار ريال، لتبلغ 178.885 مليار ريال.

مدفوعة بارتفاع أرصدة المركزي من السندات وأذونات الخزينة الأجنبية بنحو 16.685 مليار ريال، إلى مستوى 136.389 مليار ريال في إبريل 2023.

كما وتتكون الاحتياطيات الرسمية من مكونات رئيسية هي السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، ومقتنيات الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.

في حين يضاف إلى الاحتياطيات الرسمية موجودات سائلة أخرى، عبارة عن ودائع بالعملة الأجنبية، بحيث تشكل الاثنتان معاً ما يعرف بـ “الاحتياطيات الدولية الكلية”.

وفي ذات السياق، ارتفع مخزون الذهب مع نهاية الشهر الماضي بنحو 9.603 مليارات ريال إلى 21.378 مليار ريال.

في حين، تراجع رصيد ودائع حقوق السحب الخاصة من حصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي مع نهاية شهر إبريل الماضي بقيمة 131 مليون ريال، مقارنة مع إبريل 2022، ليبلغ مستوى 5.320 مليارات ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...