Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“ألفاريز آند مارسال” تصدر تقرير عن أداء القطاع المصرفي السعودي

ألفاريز آند مارسال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت شركة ألفاريز آند مارسال تقريرها عن أداء القطاع المصرفي السعودي خلال الربع الثاني من العام 2023.

وقالت الشركة إنه جرى تسجيل تحسن طفيف في ربحية البنوك السعودية، على الرغم من انخفاض رسوم انخفاض القيمة في الربع الثاني من عام 2023.

وتراجعت رسوم انخفاض القيمة بنسبة 23.3% على أساس فصلي، وتحسنت تكلفة المخاطر بمقدار 13 نقطة أساس على أساس فصلي.

ألفاريز آند مارسال

كما انخفضت كفاءة التكلفة بشكل كبير بسبب ارتفاع نفقات التشغيل (+2.4% على أساس. فصلي)، لتتراجع نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 95 نقطة أساس على أساس فصلي، مما أدى. إلى تباطؤ نمو صافي الدخل (+0.3% على أساس فصلي) إلى 17.4 مليار ريال.

وانخفض العائد على حقوق المساهمين بمقدار 21 نقطة أساس على أساس فصلي ليصل إلى. 14.9%، في حين ظل العائد على الأصول مستقراً عند 2%.

وشهدت البنوك السعودية نمواً معتدلاً في الإقراض وتعبئة الودائع. وارتفعت القروض. والسلف بنسبة 2.6% على أساس فصلي، في حين تراجع نمو الودائع إلى 1.7% على أساس فصلي.

وسجل الدخل التشغيلي انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.7% على أساس فصلي نتيجة النمو الضئيل في. صافي دخل الفوائد وانخفاض الدخل غير الأساسي (-3.2% على أساس فصلي).

أداء البنوك

ويقيّم تقرير ألفاريز آند مارسال، الذي يستند إلى بيانات السوق المنشورة من مصادر مستقلة و16 مقياساً مختلفاً، مجالات الأداء الرئيسية للبنوك، بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

إلى جانب مقارنة نتائج الربع الثاني من عام 2023 مع النتائج المسجلة في الربع الأول من العام نفسه. كما يقدم التقرير لمحة عامة عن التطورات الرئيسية التي تؤثر على القطاع المصرفي في المملكة.

وتضمنت قائمة البنوك العشرة المشمولة في التقرير كل من البنك الأهلي التجاري، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

ويمر الاقتصاد السعودي بفترة نمو جيدة خلال السنوات الأخيرة، في وقت تعمل المملكة على تنويع اقتصادها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...