Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أرباح الشركات الخليجية تتراجع مع انخفاض أسعار الطاقة

الشركات الخليجية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت شركة “كامكو انفست” أن أرباح الشركات الخليجية انخفضت في الربع الأول، على أساس سنوي، في حين ارتفعت على أساس ربعي.

وقالت الشركة إن تراجع الأرباح ربع السنوية، تراجعت على خلفية انخفاض أسعار الطاقة والسلع الأساسية بصفة رئيسية.

كما وتراجعت أسعار معظم السلع الأساسية نتيجة لتراجع معدلات الطلب خلال هذا الربع، الأمر الذي انعكس في هيئة أكبر انخفاض ربع سنوي يشهده مؤشر بلومبيرغ للسلع.

الشركات الخليجية

كما انعكس تراجع أرباح قطاع المالية المتنوعة في انخفاض أرباح الشركات الخليجية بصفة عامة . خلال الربع بعد تراجع مؤشر مورغان ستانلي الخليجي على مدار 4 فترات ربع سنوية متتالية.

إلا أن إجمالي أرباح الشركات المدرجة في البورصات الخليجية شهد أول نمو على أساس ربع سنوي بالربع الأول من 2023 بعد انخفاض دام لفترة ربعين متتاليين خلال الربعين السابقين.

وبلغ صافي ربح الشركات المدرجة في البورصات الخليجية 61.5 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي مقابل 57 مليار دولار في الربع الرابع من العام 2022، أي بنمو بلغت نسبته 7.9% على أساس ربع سنوي.

أما على أساس سنوي فقد تراجعت الأرباح بنسبة 9.1% مقارنة بأرباح الربع الأول من العام 2022 البالغة 67.9 مليار دولار، والتي كانت تعتبر ثاني أعلى مستوى تسجله الأسواق الخليجية من الأرباح على الإطلاق.

وجاءت قطاعات الطاقة والمواد الأساسية والمالية المتنوعة في الصدارة من حيث انخفاض الأرباح بالقيمة المطلقة على أساس سنوي مقارنة بالربع الأول من العام 2022، إذ استحوذت هذه القطاعات على نسبة 56% من إجمالي الأرباح خلال الربع الأول من العام 2023 مقارنة بنسبة 70% من الأرباح المسجلة في الربع الأول من العام 2022.

أساس ربعي

أما على صعيد الأداء على أساس ربع سنوي، فكان نمو الأرباح مدفوعا بارتفاع أرباح قطاعي البنوك والمرافق العامة وهو الأمر الذي قابله بصفة رئيسية انخفاض أرباح قطاعات الطاقة والسلع الرأسمالية والمواد الأساسية.

وبالنسبة للاتجاه الإقليمي، نمت الأرباح على أساس ربع سنوي في أسواق الخليج خلال هذا الربع، باستثناء السعودية.

وبلغ اجمالي ربح شركات المملكة 38.9 مليار دولار بالربع الأول من 2023، مقابل 40.6 مليار دولار بالربع الرابع من 2022، بانخفاض نسبته 4.2%.

فيما يعزى بصفة رئيسية إلى انخفاض أرباح قطاعات الطاقة والمواد الأساسية والمرافق العامة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...