Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أرباح “أرامكو السعودية” تفوق التوقعات في الربع الثاني 2023

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| فاقت أرباح شركة أرامكو السعودية التوقعات في الربع الثاني من العام الجاري 2023، لترتفع بنسبة 37.89%.

وقالت “أرامكو السعودية” إن أرباحها نمت إلى 112.81 مليار ريال (30.08 مليار دولار)، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 181.64 مليار ريال (48.44 مليار دولار) في الربع المماثل من 2022.

في حين كان المحللون قد توقعوا أرباحا قدرها 109 مليارات ريال.

أرامكو السعودية

وفاقت أرباح “أرامكو السعودية” التوقعات، والتي كانت تدور حول تحقيق الشركة أرباحا قدرها 109 مليار ريال.

وعلى أساس ربعي، انخفض صافي أرباح “أرامكو” بنسبة 5.63% مقارنة بصافي ربح نحو 119.54. مليار ريال (31.88 مليار دولار) للربع الأول من عام 2023.

وقالت “أرامكو” في بيان على “تداول السعودية”، إن تراجع الأرباح الفصلية على أساس سنوي،. يعكس بشكل رئيسي تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات.

وتابعت: “قابل ذلك جزئيا انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، والذي يعزى بشكل كبير إلى. انخفاض أسعار النفط الخام وانخفاض متوسط معدل الريع الفعلي، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة”.

وبلغ صافي أرباح “أرامكو” 232.35 مليار ريال (61.96 مليار دولار)، بعد الزكاة والضريبة، عن النصف. الأول من عام 2023.

وذلك مقارنة مع 329.67 مليار ريال (87.91 مليار دولار) عن الفترة ذاتها من عام 2022، بانخفاض 29.5%.

نتائج قوية

من جانبه، قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية، أمين بن حسن الناصر: “تعكس نتائجنا القوية مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق.

كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية. وبالنسبة لمساهمينا، فإننا نعتزم البدء في توزيع أول أرباح مرتبطة بالأداء في الربع الثالث”.

وتابع: “تظل نظرتنا على المدى المتوسط إلى البعيد دون تغيير. ومع الانتعاش المتوقع للاقتصاد العالمي على نطاق واسع، إلى جانب النشاط المتزايد في قطاع الطيران، فإن استمرار الاستثمارات في مشاريع الطاقة ستكون ضرورية لحماية أمن الطاقة”.

كما وقال الناصر “إننا نواصل العمل في أكبر برنامج إنفاقٍ رأسمالي في تاريخنا، بهدف زيادة قدرتنا على إنتاج النفط الخام والغاز وتوسيع أعمالنا في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق من خلال مشاريع البتروكيميائيات. مثل توسعة مصفاة ساتورب بقيمة 41.3 مليار ريال (11 مليار دولار) مع شركة توتال إنيرجيز، وذلك مما يُعد ضروريًا لتلبية الطلب في المستقبل”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...