Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

السعودية والأردن توقعان اتفاقية الربط الكهربائي الشهر المقبل

السعودية والأردن توقعان اتفاقية الربط الكهربائي الشهر المقبل

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن توقع المملكة العربية السعودية والأردن اتفاقية الربط الكهربائي في شهر نوفمبر المقبل.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة إن عمّان والرياض ستوقعان الاتفاق منتصف الشهر المقبل، دون خوض في التفاصيل.

وأكد الخرابشة على أهمية مشاريع الربط الكهربائي مفيدة للطرفين، حيث تغذي استقرار النظام الكهربائي، وتدعم تغطية الاحتياجات، مع تقليل الكلفة الاستثمارية.

الربط الكهربائي

وأمس الخميس، أعلنت الأردن توقيع اتفاق للربط الكهربائي مع العراق، تزود بموجبه عمّان جارتها الشرقية بـ1000 غيغاوات سنوياً.

والأسبوع الماضي، ناقش مسؤولون سعوديون خلال اجتماع في العاصمة الأردنية عمّان الاتفاقيات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين، والمقرر تنفيذه بحلول النصف الثاني من 2025.

وفي أغسطس 2020، وقّع البلدان مذكرة تفاهم بشأن المشروع، كجزء من الربط العربي الشامل، الذي سيكمل ربط دول الخليج الست مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال أفريقيا.

المشروع التجاري

وفي سياق منفصل، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية في الأردن أمجد الرواشدة، إن “الجانبان توافقا على أن يتم في النصف الثاني من عام 2025 تشغيل المشروع تجاريا”.

أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، أن مسؤولين من الأردن والسعودية ناقشا خلال اجتماع الاتفاقيات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي المشترك بين البلدين، تمهيدا لتنفيذ الربط بحلول النصف الثاني من العام 2025.

وقالت الوكالة، إن “الاجتماع ضم عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، مع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراء الطاقة مازن بن علي البهكلي”.

وأضافت: “توقعات الجانبين للانتهاء من الاتفاقيات وتوقيعها رسميا قبل نهاية العام الحالي، حيث سيتم توقيع اتفاقية تنفيذية واتفاقية تشغيلية وأخرى تجارية”.

وفي أغسطس/ آب 2020، وقعا البلدين مذكرة تفاهم لتحقيق الربط بين البلدين لاستكمال الربط العربي خاصة وأن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي.

وسيصبح المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط العربي الشامل، الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج، مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال إفريقيا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.