Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

وكالة موديز تتوقع ركودا اقتصاديا في بريطانيا

التبادل التجاري

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أن يتجه الاقتصاد البريطاني نحو ركود معتدل خلال العام الجاري 2023.

وقالت وكالة موديز إن ذلك يأتي في ظل استمرار معدلات التضخم في مستويات أعلى من المتوقعة.

وأوضحت في تقرير لها أن الزيادة في معدل التضخم الأساسي، الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء، قد تزيد من احتمال رفع أسعار الفائدة من بنك إنجلترا (البنك المركزي) بمقدار 25 نقطة أساس.

وكالة موديز

وبذلك يبلغ 4.75 بالمئة خلال الفترة المقبلة، وهي أعلى نسبة فائدة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

كما توقعت “موديز” في تقريرها تراجع نمو الاقتصادات المتقدمة الرئيسية بما يشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.

تضخم الأسعار

وترتفع الأسعار في المتاجر بالمملكة المتحدة بوتيرة قياسية، حيث لا تظهر أزمة تكلفة المعيشة سوى القليل من المؤشرات على التراجع.

فقد تسارع تضخم أسعار المتاجر إلى 9% هذا الشهر، وهي ذروة جديدة لمؤشر بدأ في 2005، حسبما أفاد اتحاد التجزئة البريطاني، اليوم الثلاثاء.

وهذه زيادة عن 8.8% في إبريل/ نيسان الماضي.

وهناك دلائل على أنّ التضخم أصبح مترسخاً في المملكة المتحدة، وأنّ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.

إذ يعطي المستهلكون الأولوية لإنفاقهم على الضروريات، مثل الغذاء والطاقة، وتقليص النفقات حيثما أمكن ذلك.

ويأتي ذلك ليزيد التحديات أمام الحكومة في مواجهة ثنائية التضخم والركود، حيث أعلن وزير ماليتها جيريمي هانت. أن أولويته الاقتصادية هي مكافحة التضخم حتى على حساب حصول انكماش في بريطانيا، قائلاً إنه يؤيد رفع معدلات الفائدة لمواجهة التضخم، حتى لو تسبب في ركود.

وظل معدل التضخم في بريطانيا أقوى بكثير مما كان متوقعاً، الأسبوع الماضي، مع أسرع زيادة في كلفة الخدمات والأسعار الأساسية منذ أكثر من ثلاثة عقود، مما أدى إلى زيادة الرهانات على مزيد من ارتفاع أسعار الفائدة في بنك إنكلترا.

ولكن من جهة أخرى، تباطأ تضخم أسعار المواد الغذائية إلى 15.4% في مايو/ أيار، انخفاضاً من 15.7% في إبريل. وأدى انخفاض تكاليف الطاقة والسلع إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك الزبدة والحليب والفواكه والأسماك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version