Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

وكالة فيتش: لبنان لا تزال على قائمة “التخلف عن سداد الدين”

وكالة فيتش: لبنان لا تزال على قائمة "التخلف عن سداد الدين"

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن لبنان لا تزال على قائمة “التخلف عن سداد الدين”، مشيرةً إلى أن خروجها من القائمة صعبا.

وقالت وكالة فيتش إن الانتخابات غير الحاسمة في لبنان صعّبت من مهمة الخروج من قائمة التخلف عن سداد الدين.

وأوضحت الوكالة إن نتائج انتخابات 15 مايو الجاري غير الحاسمة في لبنان، تزيد من صعوبة تمكن أي معسكر من تشكيل أغلبية حاكمة مستقرة في البرلمان.

وكالة فيتش

وأشارت وكالة فيتش إلى أن الانتماءات السياسية للنواب اللبنانيين ليست واضحة دائما.

وكان مجلس الوزراء اللبناني، أقر الأسبوع الماضي، خطة طال انتظارها للتعافي المالي في آخر جلسة وذلك بعد ثلاث سنوات من الأزمة المالية في البلاد.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إن على النواب الإسراع في اتخاذ الخطوات المطلوبة لتسمية رئيس الحكومة الجديد وتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن.

وأكد أن بلاده ستواصل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي “لتشكيل خارطة الطريق للحل والتعافي وإنجاز الاتفاق النهائي”.

وحذّر من أنه “ستكون التكلفة أكبر كل يوم إذا لم ندخل خطة التعافي وتطبيقها بالكامل”.

مصرف لبنان

وفي سياق منفصل، تدخّل مصرف لبنان المركزي، عبر تعميمين جديدين للجم الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار، الأمر الذي انعكس سريعاً على السوق، ما أدى إلى هبوط كبير للدولار من 37 ألف ليرة إلى أقل من 30 ألفا خلال ساعتين فقط.

وقالت مصادر الصرافين إن بعضهم في منطقة “الكفاءات” يبيع الدولار بحدود 28 ألفاً و500 ليرة، وأن الدولارات كادت أن تنفد من بعض مؤسسات الصيرفة الناشطة في السوق السوداء، قبل سريان مفعول إجراءات “المركزي”.

لكن الدولار كان لا يزال مسعرا في التطبيقات الإلكترونية فوق 30 ألف ليرة بقليل بحلول السابعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت بيروت.

ووجّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بياناً إلى “جميع حاملي الليرة اللبنانية من مواطنين ومؤسسات ويريدون تحويلها إلى الدولار الأميركي، التقدم بهذه الطلبات إلى المصارف اللبنانية ابتداءً من بعد غدٍ الاثنين، وذلك على سعر منصة صيرفة.

على أن تتم تلبية هذه الطلبات كاملة في غضون 24 ساعة”، لافتاً إلى أن هذا العرض مفتوح ومتاح يومياً، وذلك بناءً على التعميم 161 ومفاعيله وعلى البنود رقم 75 و83 من قانون النقد والتسليف.

من ثم أصدر سلامة بياناً ثانياً توجه به إلى المصارف التي عليها ابتداءً من الإثنين، وذلك لثلاثة أيام متتالية، أن تبقي على فروعها وصناديقها مفتوحة يومياً حتى الساعة السادسة مساءً لتلبية طلبات المواطنين من شراء الدولارات على سعر صيرفة لمن سلم الليرات اللبنانية، كما دفع معاشات الموظفين في القطاع العام بالدولار أيضاً على سعر المنصة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...