Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

وكالة فيتش تكشف قيمة إصدارات الصكوك العالمية في الربع الأول

وكالة فيتش

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| كشفت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية عن حجم الصكوك التي جرى إصدارها في الربع الأول من العام الجاري 2023.

وقالت وكالة فيتش إن إصدارات الصكوك من الأسواق الرئيسية في الربع الأول من العام الحالي بلغت نحو 45.3 مليار دولار، بانخفاض 18.5% على أساس ربع سنوي.

وقالت فيتش: “في حين أن ارتفاع النفط بعد خفض إنتاج أوبك+ سيقلل من الاحتياجات التمويلية الجديدة للعديد من الدول المصدرة للنفط، لايزال عدد من الدول الأساسية المستوردة للنفط، مثل ماليزيا، لديها احتياجات تمويلية”.

وكالة فيتش

وتوقعت وكالة فيتش أن تعاني هذه الدول من عجز في الميزانية في عام 2023.

وفي هذا السياق، قال الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في وكالة فيتش بشار الناطور: “التقلبات الكلية المستمرة والشكوك، والانكماش في السيولة العالمية ورغبة المستثمرين في المخاطرة، والتشديد النقدي تؤثر على إصدار الصكوك والسندات في المناطق التي ينشط فيها التمويل الإسلامي”.

سلطنة عمان

وفي سياق منفصل، عدلت وكالة فيـتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان من مستقرة إلى إيجابية وأكدت تصنيفها عند (BB).

وقالت وكالة التصنيف العالمية إن التوقعات الإيجابية للسلطنة تعكس انخفاض الدين الحكومي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي، مع ارتفاع أسعار النفط وفرض قيود على الإنفاق وخفض مخاطر السيولة الخارجية.

وسددت سلطنة عمان 1.1 مليار ريال عماني (2.86 مليار دولار) من القروض في الربع الأول من العام الجاري، ليتراجع حجم الدين العام في نهاية مارس إلى 16.6 مليار ريال 43.1 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية العمانية إن البلاد تمكنت من سداد هذه الديون اعتمادا على زيادة الإيرادات الحكومية بعد ارتفاع أسعار النفط.

وذكرت فيتش إن “نظرتها المستقبلية تشمل أيضا توقعات بأن تظل الحكومة العمانية ملتزمة بالتدعيم المالي”.

كما توقعت عودة صافي الأصول الأجنبية السيادية لسلطنة عمان إلى وضع إيجابي هذا العام.

لكن الوكالة حذرت من أن الضغوط الاجتماعية المحتملة بفعل انخفاض معدل توظيف الشباب العماني لا تزال تشكل خطرا على المالية العامة.

وأدت زيادة الإنتاج إلى جانب ارتفاع أسعار النفط إلى فائض في الميزانية بلغ 372 مليون ريال بنهاية فبراير، مقابل 210 ملايين ريال في نفس الفترة من العام السابق.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...