Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

وكالة فيتش تخفّض تصنيف مصر من +B إلى B

وكالة فيتش

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| خفّضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تصنيف مصر من +B إلى B، في إجراء لم تشهده الجمهورية منذ عشر سنوات.

وعزت وكالة فيتش هذا التخفيض إلى مستويات الدين العام المرتفعة في البلد الأفريقي والتي لا تزال تمثل “ضعفا” رئيسيا في التصنيف.

وفي بيان صادر عنها، توقعت وكالة “فيتش”، ارتفاع الدين العام للحكومة المصرية إلى 96.7% من الناتج المحلي في السنة المالية 2023 من 86.6% في السنة المالية 2022.

وكالة فيتش

وقال محللون في “فيتش” بينهم لور دي نيرفو، إن متطلبات التمويل الخارجي المرتفعة في مصر إلى جانب القيود المفروضة على الحصول على هذا التمويل ساهمت في خفض التصنيف.

وأشارت “فيتش” إلى أن التصنيف يعكس أيضًا “تدهورًا ملحوظًا في مقاييس الدين العام”.

وفيما خفضت مصر قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022، يتوقع المحللون تحركًا آخر هذا العام، بحسب وكالة “بلومبرغ”، التي قالت إن صندوق النقد الدولي قال هذا الشهر إن أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان “جادة” بشأن تطبيق نظام مرن لسعر الصرف الأجنبي لأنه يعمل على استعادة ثقة المستثمرين.

المراجعة الأولى

ولم يتم حتى الآن إجراء المراجعة الأولى للصندوق ومقره واشنطن لبرنامج مصر، والتي كانت متوقعة في مارس الماضي، بحسب “بلومبرغ”، التي قالت إن هذا التأخير، أدى إلى جانب انتظار تنفيذ تعهدات الاستثمار من دول الخليج، إلى تعميق المخاوف.

وقالت فيتش: “نرى خطرًا في أن يؤدي المزيد من التأخير في الانتقال إلى سعر صرف مرن إلى مزيد من تقويض الثقة، وربما يؤخر برنامج صندوق النقد الدولي”.

وقال صندوق النقد الدولي إنه ينتظر رؤية مصر تنفذ المزيد من الإصلاحات واسعة النطاق التي تعهدت بها قبل إجراء المراجعة الأولى لبرنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار.

وتستورد مصر، وهي من أكبر مشتري القمح في العالم، أغلب احتياجاتها من الحبوب من روسيا وأوكرانيا، كما أن السياح من الدولتين يشكلون نسبة كبيرة من السياح الذين يفدون على مصر كل عام.

وكانت تبعات العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا دفعت المستثمرين إلى سحب مليارات الدولارات من سوق السندات المصرية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...