Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم

وفاة كلايف سنكليز مخترع الآلة الحاسبة عن عمر ٨١ عاما

كلايف سنكليز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| غادر كلايف سنكليز، مخترع الآلة الحاسبة المحمولة والكمبيوترات المنزلية رخيصة الثمن قبل أن يستخدم اختراعه، الجمعة، عن عمر ناهز 81 عامًا.

وتوفي كلايف سنكليز في منزله بلندن بعد صراع مع السرطان لأكثر من 10 سنوات، حيث أنه كان يعمل على ابتكارات واختراعات جديدة الأسبوع الماضي.

وأفادت وسائل الاعلام البريطانية حسب اللقاء مع ابنته: “هذا ما كان يستهوي والدي، حيث أنه كان مبتكرا ومبدعا. وكان الأمر بمثابة مغامرة ممتعة وجديدة دوما بالنسبة له، وكان كل ذلك شغفه بالحياة”.

كلايف سنكليز

واخترع كلايف سنكليز الآلة المعروفة باسم “سنكلير زد إكس 80” التي أطلقت في السوق عام

1980، وكانت تباع في تلك الفترة بما يقارب 100 جنيه إسترليني، بتعميم الحوسبة في أوساط الأسر ببريطانيا والخارج.

وفي عام 1982، أطلق سنكلير “ZX Spectrum 48K” بمفاتيح مطاطية ومرئياتها غريبة وصوت

خافت، لكن ذلك لم يمنعه من أن يكون اختراعاً محورياً في تطوير صناعة الألعاب.

وقالت ابنته إن سنكلير “لم يستخدم اختراعاته بشكل شخصي. لم يكن لديه قط آلة حاسبة

للجيب، وحتى أيامه الأخيرة لم يستخدم جهاز كمبيوتر ولا بريداً إلكترونياً”.

وكانت اهتمامات المخترع البريطاني تشمل الشعر وجري الماراثون ولعبة البوكر.

الآلة الحاسبة

وتجدر الإشارة إلى أنه في معظم البلدان، يستخدم الطلاب الآلات الحاسبة للعمل المدرسي.

وكانت هناك بعض المقاومة المبدئية للفكرة خوفًا من تضرر المهارات الحاسبية الأساسية أو الأولية.

لا يزال هناك خلاف حول أهمية القدرة على إجراء العمليات الحسابية في الرأس، حيث تقيد بعض المناهج استخدام الآلة الحاسبة حتى يتم الحصول على مستوى معين من الكفاءة، وسط اتهامات بأن الآلة تلحق الكثير من الضرر في تنمية المهارات العقلية.

بينما يركز البعض الآخر بشكل أكبر على طرق التقدير التعليمية وحل المشكلات وتشير الأبحاث إلى أن التوجيه غير الكافي في استخدام أدوات الحساب يمكن أن يقيد نوع التفكير الرياضي الذي ينخرط فيه الطلاب.

وقد جادل آخرون بأنه يمكن أن يتسبب استخدام الآلة الحاسبة في ضمور المهارات الرياضية الأساسية، أو أن مثل هذا الاستخدام يمكن أن يمنع فهم المفاهيم الجبرية المتقدمة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version