Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

وزير الاقتصاد السعودي: سنعتمد سياسة توسعية لموازنة رفع الفائدة

وزير الاقتصاد السعودي يتحدث عن التعاون الدولي بالتنمية المستدامة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم، أن المملكة ستعتمد على سياسة مالية توسعية لموازنة رفع الفائدة المستمر من الفيدرالي الأمريكي.

وقال وزير الاقتصاد السعودي في تصريحات صحفية: “هذه الموازنة تأتي حتى في الوقت الذي تعكس فيه الاضطرابات في أسواق النفط مزيدا من حالة عدم اليقين بشأن إيرادات المملكة”.

وأشار إلى أن السعودية تتمتع ببيئة مالية توسعية ستعوّض تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

وزير الاقتصاد السعودي

ولحماية ربط عملتها بالدولار، رفعت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم أسعار الفائدة لديها

بالتوازي مع الزيادات التي أقرّها الفيدرالي الأميركي في أكبر حملة تشديد نقدي في الولايات

المتحدة منذ جيل لتهدئة التضخم.

مستويات التضخم كانت أقل ارتفاعاً في المملكة، وصعدت في الآونة الأخيرة بسبب إيجارات

الشقق. كان الحد الأقصى لأسعار الوقود المحلية الذي أقر عام 2021 من بين العوامل التي تحد من التضخم.

وفي الوقت الذي رفعت فيه أسعار الفائدة، سنّت السعودية بالفعل سياسات مالية لمنح اقتصادها دفعة إضافية. ارتفع الإنفاق بنسبة من رقمين خلال العام الماضي حتى مع محاولة السلطات إبقاء الإنفاق تحت السيطرة خلال فترة ارتفاع أسعار النفط.

وفي عام 2022، حققت المملكة أعلى دخل سنوي من مبيعات النفط في الخارج. الأرباح المفاجئة إلى جانب أحجام الإنتاج المرتفعة، جعلت اقتصاد المملكة العربية السعودية الأسرع نمواً في مجموعة العشرين العام الماضي، وساعدتها على تحقيق فائض مالي لأول مرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

توقعات النمو

وقال وزير الاقتصاد السعودي إن بلاده ستحقق توقعاتها للنمو لهذا العام، وتخطط للحفاظ على نمو الاقتصاد غير النفطي بوتيرة مماثلة أو أسرع من العام الماضي.

وأشار إلى أن السلطات في طريقها لتنفيذ خطط بمليارات الدولارات لتنويع الاقتصاد وتحويل المملكة إلى مركز استثماري وسياحي رئيسي.

“نحن واثقون جداً من القدرة على تمويل كل ما نخطط للقيام به حتى عام 2030″، وفق وزير الاقتصاد.

وعندما سئل عن مدى تأثير انخفاض أسعار النفط على الميزانية لهذا العام، قال: “من السابق لأوانه التكهن بهذا الأمر”.

أظهرت التوقعات المالية الأخيرة للحكومة، التي تم الكشف عنها في ديسمبر، استهداف المملكة تحقيق فائض قدره 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار) في عام 2023، وهو ما يقرب من ضعف تقديرها السابق. وتتوقَّع نمو الاقتصاد بنسبة 3.1%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...