Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

هيئة السوق المالية السعودية تتطلع لإدراج 23 شركة

هيئة السوق السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع هيئة السوق المالية السعودية لإدراج 23 شركة، بعد الموافقة عليها واتباعها للأنظمة المتعارف عليها.

وقال رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز إن هناك أكثر من 75 طلب إدراج بانتظار الموافقة و70 تفويضا موقعا مع وسطاء ومستشارين ماليين في المرحلة الأولى للعملية.

وأوضح القويز أن المستثمرين الأجانب يمثلون ما يقل قليلا عن 15 بالمئة في السوق السعودية.

هيئة السوق المالية

وسيكون أمام الشركات التي تحصل على موافقة هيئة السوق المالية ستة أشهر لطرح

أسهمها للبيع. والبورصة السعودية هي الأكبر في العالم العربي وتصل قيمتها السوقية إلى

حوالي 2.65 تريليون دولار.

وقال القويز: “إذا نظرت إلى ذلك بالتوازي فإنه يعطينا مؤشرا على أنه ما زال لدينا تدفق صحي جدا جدا”.

وأشار إلى أن سوق الأسهم السعودية شهدت العام الماضي 49 إدراجا جديدا جمعت الشركات

من خلالها حوالي 40 مليار ريال (10.66 مليار دولار) وأن الجهة المعنية بمراقبة السوق تعتزم

أيضا إطلاق إطار تنظيمي للإدراج المزدوج.

في سياق متصل، قالت سارة السحيمي، رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية

“مجموعة تداول”، إن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين ارتفع من أكثر من 100 مستثمر إلى

أكثر من 3 آلاف مستثمر خلال 5 سنوات.

وأكدت السحيمي، أن السوق المالية السعودية هي واحدة من أقوى وأسرع الوجهات الاستثمارية نمواً.

وكشفت بيانات حديثة، ارتفاع القيمة السوقية لـ 13 بورصة عربية وخليجية في يناير/ كانون الثاني الماضي بنسبة 1.3% بعدما أضافت نحو 53 مليار دولار خلال تداولات شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

كما وقفزت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 4.06 تريليون دولار في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى نحو 4.113 تريليون دولار في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

تصدر سعودي

ووفق بيانات صندوق النقد العربي، فقد تصدرت السوق السعودية أكبر قيم أسواق المال العربية والخليجية بعدما سجلت نحو 2.7 تريليون دولار بنهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، مستحوذة على نحو 65.6% من إجمالي القيمة المجمعة لنحو 13 بورصة عربية وخليجية.

ويوم الثلاثاء، كشفت وزارة الاستثمار السعودية عن ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 10.7% في الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها في 2021.

كما وسجل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية نمواً بنسبة 0.7% في الربع الثالث من العام 2022 مقارنة بالربع السابق.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...