Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

هل تنجح الحكومة المغربية الجديدة في تجاوز تداعيات كورونا؟

دول العالم

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تقف الحكومة المغربية الجديدة أمام تحد كبير يتمثل في قدرتها على تجاوز التداعيات السلبية لجائحة كورونا والتي أضرت كثيرا بالاقتصاد المحلي.

ويراهن المغربيون على الحكومة المغربية الجديدة برئاسة عزيز أخنوش، التي عينها العاهل، بقدرتها على تجاوز تداعيات كورونا وتفعيل النموذج التنموي.

كما ويقع على عاتق الحكومة الجديدة، النهوض بالاقتصاد وقطاعي الصحة والتعليم، ونقل متوسط معدل النمو الاقتصادي من 3% إلى 6% في الخمسة عشر عاما المقبلة.

الحكومة المغربية

وتعتبر الحكومة الجديدة مصغّرة من حيث عدد الوزراء، حيث تتضمن تسعة عشر وزيرا وخمسة

وزراء منتدبين، كما تبين حرص أحزاب على توزير أسماء لا تنتمي إلى الصف الأول.

وينتظر من الحكومة إنعاش الاقتصاد وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الهشة، وإصلاح

القطاعات الخدماتية الأساسية بالنسبة إلى المواطنين، وتوسيع سوق العمل في ظل ارتفاع معدل البطالة في ظل الجائحة.

ويذهب الخبير الاقتصادي، إدريس الفينا، إلى أن الحكومة المغربية الجديدة عرفت هندسة

مغايرة لسابقتها، فقد تم تقسيم وزارة الصناعة إلى أربع وزارات فرعية باختصاصات محددة، في

الوقت نفسه الذي أحدثت وزارة مكلفة بالاستثمارات والانتقائية وتقييم السياسات العمومية.

ويشدد على أن تحديات كبيرة مطروحة أمام الوجوه الجديدة التي لا يمتلك غالبيتها تجارب

واسعة في القطاعات التي أسندت إليها، وهو ما يجعلها حكومة مفتوحة على كل الاحتمالات

في فترة ما بعد الجائحة التي خلقت تعثرًا اقتصاديا كبيرا يحتاج للحنكة والإبداع في رسم الحلول.

بدوره، يرى الاقتصادي علي بوطيبة، أنه يتوجب على الحكومة الحالية، بلورة خطة لوضع محركات

نمو قوية، وهو ما يفسر التشديد على انتقائية السياسات العمومية والقطاعية وتقييمها.

ويؤكد على مسألة توضيح الرؤية للمستثمرين في القطاعات ذات القيمة المضافة المرتفعة، ما يعني التوجه أكثر نحو التصنيع، الكفيل بتوفير فرص عمل تحاصر البطالة.

ويتجلى أن تركيبة الحكومة تراعي التحديات المطروحة على المغرب في الأعوام المقبلة، فقد أُحدثت وزارتان مرتبطتان بالانتقال الطاقي والانتقال الرقمي.

كما تم استحضار مسألة التقائية السياسات العمومية وتقييمها، خاصة بعد ملاحظة ضعف التنسيق على مستوى الخطط القطاعية ذات الصلة مثلا بالصناعة والزراعة.

توزيع الحقائب

وعكس توزيع الحقائب الوزارية النتائج المحصل عليها في الانتخابات الأخيرة، فقد حصل حزب التجمع الوطني، الذي يرأس رئيسه عزيز أخنوش الحكومة، على الحقائب الوزارية الاستراتيجية، حيث حاز وزارة الاقتصاد والمالية، التي آلت لأول مرة في تاريخ المغرب إلى امرأة، بالإضافة إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية.

وآلت وزارة الفلاحة لذات الحزب حيث يتحمل مسؤوليتها في الحكومة الحالية.

وحظي حزب رئيس الحكومة بوزارة السياحة، التي كانت من نصيبه في الحكومة السابقة، كما اختير من ذات الحزب، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، كما سيتولى الحزب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى.

وانتزع حزب الأصالة والمعاصرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، كما نال وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغيرة والتشغيل والكفاءات.

واستطاع الحزب استقطاب ليلى بنعلي، عضوة لجنة النموذج التنموي، وكبيرة الاقتصاديين في المنتدى الدولي للطاقة، حيث ستتحمل مسؤولية الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الحكومة الجديدة، فيما ستتولى سيدة من ذات الحزب مهمة وزارة الانتقال الرقمي.

كما واستطاع حزب الاستقلال الحصول على وزارة التجهيز والماء، ووزارة النقل واللوجستيك، حيث سيتيح ذلك لحزب الاستقلال الإشراف على المشاريع المهيكلة في المملكة.

وآلت وزارة الصناعة والتجارة للحزب ذاته، كما حصل على وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...