Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

موقع يشيد بخطوات قطر للتحول نحو الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشاد موقع solar quarter بقيادة قطر للتحول نحو قطاع الطاقة المتجددة العالمي خلال المرحلة المقبلة.

وقال الموقع إن قطر تقود التحول بشقيه التقليدي والحديث والمعتمد أساسا على توليد الكهرباء بالموارد الطبيعية البديلة.

وذكر تقرير أن الدوحة وبالموازاة مع عملها على الرفع من قدراتها في انتاج الغاز الطبيعي المسال، والتركيز على الوصول إلى ضخ 126 مليون طن سنويا من الغاز في السوق الدولي بدلا من 77 مليون طن سنويا استطاعتها الحالية.

الطاقة المتجددة

وذلك بالاستناد الى مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي والجنوبي، تسعى أيضا إلى الرفع من . كفاءتها فيما يعرف بالطاقة المتجددة، عن طريق استغلال خصائصها الطبيعية والمناخية.

والتي تتيح لها توليد الكهرباء بشكل سلس ودائم بواسطة الأشعة الكهروضوئية التي تعد .اللاعب الرئيسي في مثل هذه العمليات.

وبيّن التقرير أن اسهامات قطر في التحول العالمي نحو الطاقة المتجددة جاءت بفضل . خططها لتطوير هذا المجال على أراضيها عبر إطلاق العديد من المشاريع الخاصة بتوليد . الكهرباء، وعلى رأسها محطة الخرسعة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 800 ميغاوات.

وشدد على المكانة التي تحظى بها هذه المحطة في عالم محطات الطاقة الشمسية على . المستوى العالمي، باحتلالها المركز الثالث على المستوى العالمي من حيث أكبر المحطات الكهروضوئية.

وأشار إلى الإيجابيات الكبيرة التي ستقدمها هذه المحطة لسوق الطاقة في الدوحة، وذلك من . خلال تغطيتها لنسبة معتبرة من طلبات المستخدمين، بالأخص في فصل الصيف الذي يشكل فترة الذروة، من حيث الطلب على الكهرباء.

بالإضافة إلى الأسعار التي تنخفض بشكل واضح إذا ما قورنت بما هي عليه الأوضاع في عمليات توليد الكهرباء بالطرق التقليدية.

مثال ناجح

وتابع التقرير أن محطة الخرسعة باتت اليوم مثالا يقتدى به في العديد من البلدان التي تعمل على إطلاق مجموعة من المحطات المشابهة لها.

وذلك بشكل منفرد أو ثنائي مع البلدان صاحبة الخبرة في هذا المجال، وفي مقدمتها قطر التي تملك من الخبرة ما يكفي للنهوض بالقطاع في مختلف الأرجاء، من خلال اطلاق مشاريع مهمة لتوليد الكهرباء.

ضاربا المثال باستثمارات الدوحة في سلطنة عمان، وإسبانيا التي ضخ فيها جهاز قطر للاستثمار أموالا معتبرة في محطات توليد كهرباء من خلال تدوير الرياح، دون نسيان العراق التي تم الإعلان فيها مؤخرا عن استثمارات كبيرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...