Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

مصر تتطلع لبيع حصص في 32 شركة لطرحها في البورصة

القطاع الخاص

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع جمهورية مصر العربية لبيع حصص في 32 شركة لطرحها في بورصة مصر خلال العام المقبل.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر تعتزم بيع حصص في 32 شركة، تشمل عمليات البيع المزمعة حصص في ثلاثة بنوك بارزة هي بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي الدولي.

كما ستكون شركات تأمين وكهرباء وطاقة ضمن المخطط، بالإضافة إلى فنادق وشركات صناعية وزراعية.

بيع حصص

وقال مدبولي بعد اجتماع لمجلس الوزراء: إن الحصص الأولى ستطرح بنهاية مارس/ آذار وسيطرح نحو ربع هذه الشركات بنهاية يونيو/ حزيران.

وقد يضاف المزيد من الشركات إلى القائمة خلال العام المقبل.

وأعلن عن طرح عدد من الحصص، بما في ذلك في البنوك الثلاثة، منذ 2016.

ووافقت مصر على البيع بعد أن انتهت من خطة إنقاذ بثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر/ كانون الأول.

وتعتمد على عائدات حملة الخصخصة للمساعدة على سد العجز المالي خلال برنامج صندوق النقد الدولي الذي يمتد لأربع سنوات.

ولم يشر مدبولي إلى حجم الحصص التي سيتم طرحها، لكن من غير المرجح أن تتخلى الحكومة عن السيطرة على الأسهم.

الحكومة المصرية

وستباع حصص في عدة شركات يتم تداول أسهمها بالفعل في البورصة، بما في ذلك شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع.

وهناك أيضاً حصص في شركتين على الأقل تابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وهما الوطنية للمنتجات البترولية التي تدير سلسلة من محطات الوقود، والوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية (صافي).

وقال مدبولي إن الحكومة المصرية بدأت تنفيذ ما ورد في وثيقة سياسة ملكية الدولة والخاص بالطروحات.

وأشار إلى أن المستثمر سيكون دوره زيادة رأس المال أو الاستحواذ على حصة من الشركة بهدف التطوير وتعظيم أصول الدولة، أو إجراء طرح عام لأسهم هذه الشركات في البورصة بهدف توسيع مشاركة المواطنين للملكية العامة وهو في إطار الوثيقة.

وفي سياق منفصل، أظهر استطلاع لوكالة “رويترز”، أن الاقتصاد المصري سيحقق نموا بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية، وهو أسرع مما توقعته الحكومة، لكنه لن يحقق أهدافها في الأجل المتوسط.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...