Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

مخزونات النفط الأمريكية تتقلص مع ارتفاع الأسعار وموجة البرد

أسعار النفط

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| تقلصت مخزونات النفط الأمريكية، في ظل ارتفاع الأسعار وشح الامدادات مع نقص العرض واستمرار موجة البرد.

وترتفع أسعار النفط لسابع أسبوع على التوالي، وسط مخاوف واسعة من شح وتعطل الإمدادات النفطية، خاصة في الولايات المتحدة، التي تتعرض إلى موجة قاسية من برودة الطقس.

كما أن استمرار المخاطر الجيوسياسية وتداعياتها الواسعة على استقرار السوق خاصة أزمة أوكرانيا، قلل من مخزونات النفط الأمريكية.

مخزونات النفط

وأنهى خام برنت الأسبوع مرتفعا 3.6 في المائة، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط زيادة

6.3 في المائة، في أكبر زيادة لهما منذ أكتوبر.

بينما يتسع قلق السوق من احتمال عدم قدرة بعض المنتجين في “أوبك +” على إجراء الزيادة

الإنتاجية المتفق عليها وهي 400 ألف برميل يوميا على أساس شهري.

وفي هذا الإطار، ذكر تقرير “رينج زون” الدولي أن أسعار النفط الخام قفزت إلى أعلى مستوى له

في سبع أعوام فوق 92 دولارا للبرميل وسط توقعات استمرار الارتفاع القياسي للأسعار،

وذلك عند أقوى مستوى للأسعار منذ أعوام، ما يشير إلى ضعف العرض.

ولفت إلى أن أسعار الوقود آخذة في الارتفاع أيضا، حيث تضرب موجة البرد الولايات المتحدة

ويزداد الطلب عليها بينما تتضاءل المخزونات في مراكز التخزين الرئيسة.

ونقل التقرير عن شركة “أرامكو” تأكيدها في أواخر الشهر الماضي أن الاستهلاك سيعود قريبا

إلى مستويات ما قبل الوباء، رغم أن بيانات وكالة الطاقة الدولية تظهر انخفاضا بنحو مليون

برميل يوميا في الربع الأول عن الفترة نفسها من 2019.

ونوه إلى ارتفاع أسعار التجزئة للبنزين إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، حيث يشكل هذا تحديا

سياسيا للرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يحاول مكافحة ارتفاع تكاليف الوقود.

ولفت إلى أنه في الوقت نفسه أدى انقطاع الإمدادات من ليبيا إلى الإكوادور إلى نيجيريا للحد من

إنتاج النفط الخفيف، وهناك أيضا علاوة مخاطر جيوسياسية متزايدة مع حشد روسيا لقواتها

بالقرب من أوكرانيا على الرغم من أن الرئيس فلاديمير بوتين قال إن بلاده ليس لديها خطط للغزو.

ارتفاع الأسعار

وأشار إلى قول محللين أن الارتفاع في أسعار النفط الخام لا يظهر أي علامات على الضعف، حيث لا تزال محركات العرض والطلب متفائلة للغاية، ولا سيما أن المخاطر الجيوسياسية، التي تشمل التوترات بين روسيا وأوكرانيا والمحادثات النووية الإيرانية هي أيضا من أهم الأمور بالنسبة لأسعار النفط، حيث يبدو أنها ستؤدي على الأرجح إلى تشديد السوق على المدى القصير.

وسلط التقرير الضوء على كفاح “أوبك +” لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا، التي تعهدت بها كل شهر، وهو ما يثير مخاوف التجار من أن احتياطي الطاقة الفائضة في السوق يتضاءل.

من ناحيته، ذكر تقرير “وورلد أويل” النفطي أن أسعار النفط الخام قفزت بقوة فوق 90 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2014، حيث هدد الطقس الشتوي في الولايات المتحدة بإغلاق بعض الإنتاج، بينما استمرت التوترات الجيوسياسية في إبقاء المستثمرين على حافة الهاوية.

وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار خام غرب تكساس الوسيط بما يصل إلى 2.4 في المائة، متداولا فوق 88 دولارا للبرميل، حيث شكك المتداولون في قدرة بعض منتجي تحالف “أوبك +” على تلبية حصصهم بالكامل حتى بعد الموافقة على إضافة العرض إلى السوق.

وأشار إلى أنه في الوقت نفسه أدت البرودة الشديدة في حوض بيرميان إلى توقف بعض مراكز الإنتاج في أكثر حقول النفط إنتاجا في الولايات المتحدة.

وذكر التقرير أن النفط الخام سجل بالفعل المكاسب الأسبوعية السابعة على التوالي، حيث ترى البنوك الاستثمارية وبخاصة “جولدمان ساكس” أن النفط يتحرك نحو مستوى 100 دولار للبرميل، وأن الارتفاع يأتي مدعوما بارتفاع الطلب وانخفاض المخزونات وانقطاع العرض.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...