Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

مجلة ميد تصدر تقريرها عن الطاقة الشمسية في دول الخليج

مجلة ميد

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت مجلة ميد تقريرها عن الطاقة الشمسية والأولويات المتغيرة لدى الجهات المعنية بمشاريع الطاقة البديلة.

في حين، توقعت مجلة ميد أن يتضاءل الاهتمام المتزايد بتدني التعريفات الجمركية على مستوى العالم.

وقالت المجلة إن فريقا بقيادة شركة «EDF Renovelables» الفرنسية قدّم أدنى العروض بقيمة 1.68 سنت/ كيلوواط ساعة لعقد تطوير مشروع الحناكية المستقل في السعودية لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 1100 ميغاواط.

مجلة ميد

بينما قدم فريق آخر بقيادة شركة Jinko Power الصينية ثاني أقل عرض بقيمة 1.71 سنت/ كيلوواط ساعة للعقد.

وطرحت الشركة السعودية لشراء الطاقة مناقصة المشروع المستقل المذكور في يناير من هذا العام كجزء من الجولة الرابعة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في السعودية.

وقالت المجلة إن التعرفة التي قدمها الفريق بقيادة الشركة الفرنسية لهذا المشروع تعتبر أعلى تكلفة تقدم حتى الآن لأي مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية يتم طرحه في مناقصة عامة في المنطقة بطاقة تتجاوز 1000 ميغاواط.

مشاريع عدة

في حين، قالت المجلة إن مشروع الظفرة المستقل في أبوظبي لإنتاج الطاقـة الشمسية بقدرة 1500 ميغاواط لايزال صاحب الرقم القياسي الأدنى في ضوء عرض فريق من مجموعة EDF وشركة Jinko Power الصينية تطوير وصيانة المشروع مقابل 1.35 سنت للكيلوواط/ساعة في عام 2020.

وتعتبر مقارنة التعريفة بين الحناكية والمرحلة السادسة الأكبر بكثير من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي أكثر إنصافا لأن كلا المشروعين لهما شروط اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما.

وتم طرحهما أيضا في نفس الإطار الزمني تقريبا، حيث بدأت قيود سلسلة توريد الطاقـة الشمسية الكهروضوئية بالتراجع وظلت أسعار الفائدة والتضخم متقلبة.

من جانبها، عرضت شركة مصدر الإماراتية سعرا يبلغ 1.62 سنت للكيلوواط/ الساعة لعقد المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.

وهذا يعادل تكلفة إنتاج أقل بنسبة 4% تقريبا لمحطة طاقة شمسية بقدرة أعلى بنسبة 64% من محطة الحناكية.

والأهم من ذلك، أن هيئة كهرباء ومياه دبي تلقت عطاءين فقط للمرحلة السادسة من المجمع، مقارنة بـ 3 عطاءات مقدمة لمشروع الحناكية للطاقة الشمسية المستقلة وأربعة لمزرعة العجبان للطاقة الشمسية في أبوظبي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...