Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

مجلة فوربس تنشر قائمة بعشر شركات سعودية أكثر ابتكارا وابداعا

مجلة فوربس

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| نشرت مجلة فوربس الأمريكية قائمة من عشر شركات سعودية تعتبر الأكثر ابتكارا وابداعا في المملكة.

وقالت مجلة فوربس إن هذه الشركات حصلت على براءات اختراع عالمية وحققت قفزات هائلة في السنوات الأخيرة.

ووفق التقرير، عملت الحكومة السعودية، بدعم من شركات الاتصالات الكبرى والشركات الصناعية الكبرى طوال العقد الماضي على تطوير النظام البيئي للابتكار في البلاد، وبدأت هذه الجهود تؤتي ثمارها مؤخرا.

مجلة فوربس

وأضافت المجلة: “تعد المملكة العربية السعودية اليوم من بين أسرع الدول تحولا في العالم، حيث تقوم بتنويع اقتصادها وإضافة قطاعات جديدة كاملة”.

ولفت التقرير إلى أن شركة أرامكو السعودية، وهي أكبر شركة في المملكة، حصلت على حوالي 100 براءة اختراع أميركية فقط على مدى 77 عاماً حتى عام 2010.

وفي عام 2021 وحده حصلت الشركة العملاقة على 864 براءة اختراع، وفي عام 2022 زادت براءات اختراع أرامكو إلى 963.

وقالت “فوربس” إن السعودية قفزت 15 مرتبة على مؤشر الابتكار العالمي 2022 الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

كما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية عالمياً بين دول مجموعة العشرين من حيث القدرة التنافسية الرقمية، وفقاً للمركز الأوروبي للتنافسية الرقمية.

وهذا العام، يقع مقر خمسة من أكبر 10 شركات ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط في السعودية، مقارنة باثنين فقط في عام 2020 وواحدة في عام 2017.

كما وأفاد التقرير أن السعودية التزمت بالحصول على 50% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030، مما سيمهد الطريق لتحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2060. وسجلت المؤسسة السعودية لتحويل المياه رقماً قياسياً عالمياً جديداً لأدنى استهلاك للطاقة في محطة تحلية المياه 2.27 كيلو واط / ساعة للمتر المكعب.

عشر شركات

وخلص تقرير “فوربس” الذي تم إعداده بالتعاون مع هيئة البحث والتطوير والابتكار في السعودية إلى تصنيف يضم أكثر 10 شركات ابتكاراً في البلاد.

والشركات العشر الأكثر ابتكاراً كما توصلت إليها المجلة الأميركية هي: شركة أرامكو، وسابك، وشركة نيوم، والاتصالات السعودية (STC)، ومعادن، وشركة المراعي، ومصرف الراجحي، ومجموعة مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب، وأكوا باور، والبنك السعودي الوطني (SNB).

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...