Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

كريدي سويس يصدر توقعات سلبية عن الاقتصاد المصري

رايتس ووتش

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر بنك كريدي سويس توقعات سلبية عن الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

وقال بنك كريدي سويس إن التوقعات السلبية عن الاقتصاد المصري والجنيه يأتي في ظل عدم التقدم في تطبيق الإصلاحات المتفق عليها مع “صندوق النقد الدولي”.

وخصصت الحديث عن برنامج الطروحات الحكومية وتطبيق سعر مرن للجنيه المصري.

كريدي سويس

بالنسبة لسعر الصرف، يرجح البنك وصوله إلى المستوى المتداول حالياً في السوق الموازية التي تشير ضمنياً إلى تخفيض. نسبته 30% عن السعر الحالي، ليصل سعر صرف العملة المحلية إلى 45 جنيه لكل دولار.

نظرة البنك كانت محايدة بالنسبة لمصر في ديسمبر 2022، لكنها تحولت إلى سلبية في فبراير الماضي. ثم تعمقت هذه الرؤية السلبية مع تزايد القلق.

“كلما طال الوقت الذي تستغرقه الحكومة في الشروع في خطوات الإصلاح التي طال انتظارها. كلما زادت شدة تسعير السوق لمخاطر تخفيض قيمة العملة”، وفق التقرير الذي أعده فهد إقبال المحلل الاستراتيجي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط لدى البنك السويسري.

وبالتوازي مع ذلك، فإن القيمة العادلة الضمنية للدولار مقابل الجنيه. والتي يتم قياسها بسعر الصرف الفعلي الحقيقي، تدهورت أيضاً بشكل جوهري بسبب ارتفاع التضخم المحلي.

في حين أن التضخم من المرجح أن يتراجع في الأشهر المقبلة، وفق البنك. إلا أن التأخير في عملية الإصلاح قلل مع ذلك من احتمالية الاتجاه الصعودي طويل الأجل للجنيه.

برنامج إصلاح

وفي سياق منفصل، أكد زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء المصري السابق، في مقال له بصحيفة فايننشال تايمز (Financial Times) أن الحكومة المصرية مطالبة باعتماد برنامج إصلاح اقتصادي شامل، ومتابعة تنفيذه، لإقناع وكالات التصنيف الدولية والمتشككين من المستثمرين الدوليين بتغير الأوضاع للأحسن، وجلب اهتمامهم لمصر.

وأضاف بهاء الدين أن الحكومة سبق وأعلنت قبل أيام عن حزمة شاملة من الإجراءات المشجعة على الاستثمار، بينها تقليل العقبات البيروقراطية، وتوفير ضمانات للمنافسة العادلة مع الدولة، وتوضيح التفاصيل الضريبية.

وذكر أن تلك التدابير هي إيجابية وتلقى كل الترحيب، لكن تغيير مسار الاقتصاد سيتطلب تدابير وقرارات أكثر بكثير من مجرد تسهيل إصدار تصاريح، أو تقديم إعفاءات ضريبية.

وتحدث الكاتب عن تخفيض وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني لمصر، لأول مرة منذ عقد، لأسباب بينها عدم إقرار الحكومة لإصلاحات جذرية.

فضلا عن ارتفاع متطلبات الدَّين الخارجي للبلاد، ووجود قيود مفروضة على الحصول على التمويلات، إلى جانب تدهور “مقاييس” الدَّين العام.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...