Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

كامكو انفست: قفزة على أرباح الشركات المدرجة بأسواق الخليج في 2022

"كامكو إنفست" الكويتية تحصل على جائزة مرموقة من "جلوبال فاينانس"

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير أصدرته شركة كامكو انفست أن الشركات المدرجة في أسواق الخليج حققت قفزة في الأرباح خلال العام الماضي.

وقال التقرير إن الارتفاع الكبير على الأرباح يأتي في ظل النمو الملحوظ الذي شهدته النتائج المالية لكافة الشركات المدرجة في البورصات الخليجية تقريبا.

ووفق “كامكو انفست”، قفزت صافي أرباح الشركات المدرجة في الخليج لمستوى قياسي بلغ 273.3 مليار دولار في عام 2022، مقابل 199 مليار دولار في 2021.

كامكو انفست

وعزا تقرير “كامكو انفست” النمو القوي الذي وصل إلى 74.2 مليار دولار أو بنسبة 37.3% بصفة رئيسية إلى القفزة القوية التي شهدتها أرباح الشركات المدرجة ضمن قطاع الطاقة.

وتبعه قطاع البنوك الذي حقق نموا في صافي الأرباح بقيمة 8.7 مليارات دولار ليصل إلى 44.4 مليار دولار بدعم رئيسي من ارتفاع صافي إيرادات الفائدة.

وذلك في ظل رفع معدلات الفائدة بأسرع وتيرة خلال العام على مستوى العالم وفي المنطقة اضافة الى تراجع المخصصات.

كما وجاء قطاع السلع الرأسمالية في المرتبة الثالثة بنمو أرباح القطاع بنحو 7.3 مليارات دولار لتصل إلى 11.6 مليار دولار بدعم رئيسي من ارتفاع الأرباح السنوية للشركتين اللتين ادرجتا مؤخرا، وهما مجموعة مالتيبلاي وألفا ظبي القابضة.

وكان الأداء المالي للشركات الخليجية على أساس ربع سنوي إيجابيا وإن كان بمعدلات أقل على أساس سنوي بنسبة 7.0%.

بينما انخفضت الأرباح مقارنة بالربع الثالث من العام 2022 بنسبة 20.8% لتصل إلى 56.4 مليار دولار في الربع الرابع من العام 2022.

وكان نمو الأرباح ربع السنوية بدعم من ارتفاع أرباح قطاعات السلع الرأسمالية والطاقة والبنوك، والذي قابله تراجع أرباح قطاع المواد الأساسية بقيمة 3.2 مليارات دولار.

فيما يعزى إلى انخفاض متوسط أسعار البيع التي أثرت على أرباح قطاع البتروكيماويات.

البنوك الخليجية

من جهة أخرى، تجاوزت أرباح قطاع البنوك الخليجية مستويات ما قبل الجائحة ووصلت إلى مستوى قياسي جديد في 2022، إذ ارتفعت الأرباح الإجمالية في العام 2022 بنسبة 24.6% لتصل إلى 44.4 مليار دولار.

وكان نمو الأرباح خلال العام بدعم من زيادة إجمالي إيرادات البنوك بالإضافة إلى انخفاض مخصصات خسائر الائتمان، إذ ارتفع إجمالي إيرادات البنوك بنسبة 16.4% ليصل إلى 104.8 مليارات دولار في العام 2022.

في حين، يعتبر أعلى نسبة على الإطلاق بدعم رئيسي من زيادة صافي إيرادات الفوائد وكذلك الإيرادات من غير الفوائد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...