Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“كابيتال إنتليجنس” تُبقي على تصنيفها للبنك التجاري الكويتي

البنك التجاري الكويتي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أبقت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، على تصنيف العملة الأجنبية للبنك التجاري الكويتي.

وقالت “كابيتال إنتليجنس” إنها ثبتت تصنيف البنك التجاري الكويتي على المديين طويل الأجل وقصير الأجل عند مستوي “+A” و”1A” على التوالي.

كما وثبتت التصنيف الذاتي للبنك والقوة المالية الأساسية عند مستوى “+bbb”، وكذلك تصنيف مستوى الدعم غير العادي عند “مرتفع”.

كابيتال إنتليجنس

كما يظل تصنيف النظرة المستقبلية للعملة الأجنبية على المدى الطويل والتصنيف الذاتي للبنك عند مستوى “مستقر”.

ويتبع البنك منهجية متحفظة للغاية فيما يتعلق بسياسة تكوين المخصصات، حيث يقوم بشطب القروض غير المنتظمة بشكل فوري، ولديه مخصصات عامة مرتفعة للغاية.

وللعام الخامس على التوالي يواصل البنك الإبقاء على نسبة القروض غير المنتظمة عند مستوى “صفر” كما في نهاية عام 2022.

ولفت البنك إلى أن ذلك مع الأخذ في الاعتبار رأس المال الرقابي من الشريحة الأولى، إلى جانب مستوى المخصصات العامة المرتفعة لدى البنك، فإنه يتمتع بالمرونة والقدرة الكبيرة على توفير تغطية جيدة جداً لأي قروض غير منتظمة قد تنشأ في المستقبل.

وتحسنت أرباح البنك في 2022 على خلفية ارتفاع صافي إيرادات الفوائد وانخفاض تكلفة المخاطر.

وكان العائد على متوسط الأصول للبنك هو الأفضل بين البنوك المناظرة في الكويت، كما أن مستوى الربحية معقول.

تحديات عدة

وذكر البيان أن مع ذلك توجد بعض التحديات المتعلقة بالإيرادات التشغيلية بالرغم من تحسنها في العام الماضي، مثلما تحسنت الأرباح التشغيلية، وتعتبر هوامس الربحية متواضعة إلى حد ما، ولكنها ارتفعت العام الماضي مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وبيّن أن بالنظر إلى المستقبل فإن المستويات المنخفضة جداً لتراكم القروض غير المنتظمة إلى جانب المستوي المرتفع للمخصصات العامة، سوف تمكن البنك من المحافظة على انخفاض تكلفة المخاطر، إذا ما قرر ذلك.

وحقق البنك أرباح صافية في الربع الأول من العام 2023 مدفوعة بالزيادة في صافي إيرادات الفوائد وارتفعت الإيرادات التشغيلية، وكذلك الإيرادات من غير الفوائد، وكانت المخصصات غير جوهرية.

وتوقع أن يحافظ البنك على الجودة المرتفعة جداً لأصول محفظة القروض، حيث تظهر تفاصيل القروض. كما في الربع الأول من 2023 أن البنك ليس لديه قروض ضمن الفئة الثالثة “غير منتظمة”، في حين انخفضت القروض ضمن الفئة الثانية منذ نهاية 2022.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...