Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قناة السويس تخطط لاقتراض 30 مليار جنيه

قناة السويس

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع الهيئة العامة لقناة السويس لاقتراض مبلغ 30 مليار جنيه (970 مليون دولار) من تحالف بنوك محلية.

ويأتي التحالف بقيادة البنك الأهلي المصري، لتمويل مشروعات بنية تحتية للهيدروجين الأخضر، بحسب 3 مصادر مصرفية.

في حين، تتوقع الحكومة المصرية أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035.

قناة السويس

وتستهدف البلاد التوسع في المشروعات الخضراء، إذ وضعت لذلك استراتيجية وطنية خاصة. تهدف إلى إدماجها في استراتيجية الطاقة 2035.

وذلك في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الملف والمشاركين في القرض، إن مدة القرض ستكون 20 عاما. ويشارك فيه عدة بنوك محلية منها “بنك مصر”، و”بنك قناة السويس”، و”البنك التجاري الدولي”، و”بنك القاهرة”، و”البنك العربي الأفريقي الدولي”.

وكانت مصر أعلنت عن مشروعات عدة متعلقة بالهيدروجين الأخضر وتمويلات أخرى مرتبطة بمشاريع الطاقة المتجددة، خلال “قمة المناخ كوب 27″، التي عُقدت في نوفمبر الماضي في شرم الشيخ.

لدى مصر القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بكلفة هي الأقل في العالم. من المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار لكل كيلوغرام عام 2050 مقارنةً بـ2.7 دولار عام 2025.

كما يتوقّع أن تسهم الاستراتيجية بتخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون.

إيرادات قياسية

وفي سياق منفصل، أعلنت الهيئة العامة لقناة السويس تحقيق المنطقة الاقتصادية للقناة. إيرادات تخطت 6 مليارات جنيه لأول مرة في تاريخها خلال العام المالي 2022/2023 مقارنة بـ3,490 مليار جنيه العام الماضي.

وأوضحت قناة السويس أن هذا الأمر يعكس نجاح خطوات الهيئة فيما استحدثته من أوجه جديدة للإيرادات بموانئها التابعة، من خلال تقديم خدمات تموين السفن.

وكذا تعظيم عائدات المناطق الصناعية وغيرها من المشروعات والتعاقدات التي عملت الهيئة على تنفيذها مع شركاء النجاح في إطار استراتيجيتها لتطوير الموانئ البحرية التابعة لها وتكاملها مع المناطق الصناعية.

كما وحققت الهيئة إيرادات إجمالية بقيمة 6,065 مليار جنيه بزيادة قدرها 2,6 مليار جنيه مقارنة بالعام المالي 21-22.

كما حققت الهيئة فائضا عاما بمبلغ 4,077 مليار جنيه مقارنة بفائض العام السابق. بمبلغ 2,214 مليار جنيه بزيادة قدرها 1,863 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...