Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

قفزة كبيرة على معدل التضخم المصري في أغسطس

معدل التضخم

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل التضخم في مصر، قفزة خلال شهر أغسطس 2023 بضغط من لهيب الأسعار.

وبلغ معدل التضخم في مصر 37.4% في أغسطس، على أساس سنوي، مقابل 36.5% مقارنة بشهر يوليو.

وزاد الضغط من ارتفاع أسعار الغذاء في أغسطس بنسبة 72% ونقص المعروض من بعض السلع والأدوية بسبب شح الدولار اللازم للاستيراد.

معدل التضخم

وكذلك عودة تكدس البضائع بموانيء أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر؛ ارتفعت أسعار المستهلكين في. مصر 37.4% خلال أغسطس، على أساس سنوي، مقابل 36.5% في يوليو.

أما على أساس شهري؛ فتراجعت وتيرة التضخم إلى 1.6% في أغسطس من 1.9% للشهر الذي سبق.

معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلباً تراجع إلى 40.4% في أغسطس. من 40.7% في يوليو، وفق بيانات البنك المركزي الصادرة الأحد.

كان “البنك المركزي المصري” خالف توقعات السوق الشهر الماضي، ورفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس إلى 19.25%، ليكون رفعها بذلك 300 نقطة أساس منذ بداية العام، ونحو 800 نقطة أساس خلال العام الماضي سعياً لامتصاص موجة التضخم.

في حين، يبلغ سعر الفائدة الحقيقي في مصر-أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- سالب 18.15% وفق أحدث بيانات.

أسعار الغذاء

يوسف البنا، المحلل المالي في “نعيم المالية”، عزا مواصلة صعود التضخم على أساس سنوي إلى استمرار ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات، وخاصةً السكر، والخضراوات، والفاكهة، واللحوم، والدواجن، لكنه نوّه بأن أسعار الأخيرة شهدت تراجعاً طفيفاً على أساسٍ شهري.

أوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيانه أن أسعار الطعام والمشروبات قفزت على أساس سنوي بنحو 71.9%، وعلى أساس شهري 2.2%.

حيث ارتفعت اللحوم والدواجن 97% سنوياً، والخضراوات 98.4% سنوياً، و22% شهرياً.

وحرّرت مصر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية العام حتى الآن، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي؛ مع بداية الأزمة الروسية-الأوكرانية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...