Connect with us

Hi, what are you looking for?

تكنولوجيا

صندوق مبادلة الإماراتي يستثمر في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي

صندوق مبادلة

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت صندوق مبادلة الإماراتي، استثمار 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي.

وقال صندوق مبادلة التابع لإمارة أبوظبي، إن فرص استثماراته في إسرائيل ترتفع بعد أكثر من عام على تطبيع العلاقات.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أنه بعد عام ونصف على الصفقة التي أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات، تتزايد الأعمال التجارية بين البلدين.

صندوق مبادلة

وأوضحت الصحيفة أن صندوق مبادلة ضخ استثمارات تقترب من 100 مليون دولار خلال عام

ونصف في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية.

وذكرت أن هذه الاستثمارات الكبيرة بين الإمارات وإسرائيل تمثل علامة جديدة على تعميق

العلاقات التجارية بين البلدين.

وقالت إنه من المتوقع أن تصل التجارة بين البلدين إلى ملياري دولار هذا العام، ارتفاعاً من نحو

250 مليون دولار سنوياً قبل الاتفاقات، حسب بيانات إماراتية وإسرائيلية.

كما توقعت المصادر ذاتها أن يبدأ صندوق الثروة التابع لأبوظبي باستثمار حصص مباشرة

جديدة بشركات التكنولوجيا الإسرائيلية.

قبل التطبيع

وعلى صعيد متصل أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن شركة “مبادلة” للاستثمار (تابعة للصندوق السيادي) استثمرت 20 مليون دولار في 6 شركات رأس مال مخاطر مقرها في “إسرائيل”.

وأوضحت أن استثمارات “مبادلة” كانت قبل توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات و”إسرائيل” واستندت للعلاقات الشخصية.

ووفق الصحيفة، تعتبر هذه الاستثمارات صغيرة مقارنة بحجم صندوق “مبادلة”، الذي يدير استثمارات في العالم بنحو 250 مليار دولار، لكن استراتيجية أبوظبي تعتمد على جذب النماذج الناشئة لتنويع مصادر الاقتصاد بعيداً عن النفط.

ونقلت الصحيفة عن آفي إيال، الشريك الإداري لصندوق “إنتري كابيتال” الاستثماري الإسرائيلي، أنه “أمضى سنوات في تطوير علاقة مع رئيس المشاريع والاستثمار في صندوق مبادلة، إبراهيم عجمي، قبل أن يتلقى استثماراً من الصندوق الإماراتي”.

وأضاف إيال، الذي استثمر صندوقه الآن ما يقرب من 15 مليون دولار في الشركات الناشئة في الإمارات: “لقد تطور كل شيء: من العلاقات، والتعرف على الناس، وليس مطاردة عشرة سنتات”، في إشارة إلى ضخامة حجم الاستثمارات الإماراتية حالياً بعد اتفاق تطبيع العلاقات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ اتفاق تطبيع العلاقات زار إسرائيليون الإمارات، ووقعت شركات إسرائيلية وإماراتية اتفاقيات للعمل على تطوير العلاقات التكنولوجية والدفاعية.

وأوضحت أنه كان ينظر إلى قطاع التكنولوجيا النابض بالحياة في إسرائيل على أنه ناضج للاستثمار من أموال الحكومة الإماراتية الضخمة.

وتابع إيال: “كانت هناك صفقات قوية حقاً في البداية، لكن الوباء حد من السفر، وبات الأمر يستغرق وقتاً أطول”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version