Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

صندوق النقد يتوقع بقاء الاقتصاد الكويتي قويا

صندوق النقد

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع صندوق النقد الدولي أن يبقى الاقتصاد الكويتي قويا في مواجهة تقلبات أسعار النفط وضعف إنتاجه.

وقال صندوق النقد إن الاقتصاد غير النفطي الكويتي سيبقى قويا هذا العام، الأمر الذي يساند الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتوقع الصندوق، هبوط النمو في 2023 إلى 0.1%، حيث قدّر الصندوق نمو الاقتصاد غير النفطي عند 3.8%، بفضل التنشيط المالي والانتعاش الجزئي في توظيف الوافدين.

صندوق النقد

وذلك برغم بطء نمو الائتمان الحقيقي، بحسب بيان خبراء الصندوق في ختام مشاورات المادة . الرابعة لعام 2023.

تقلبات أسعار النفط وإنتاجه الناجمة عن عوامل عالمية تفرض مخاطر على النمو والتضخم . وكذلك على رصيد المالية العامة والرصيد الخارجي للكويت، بحسب التقرير.

وأضاف أن حدوث تباطؤ أعمق في النمو العالمي، ربما بسبب زيادة تشديد السياسة النقدية أو . الضغوط في القطاعات المصرفية لكبرى الاقتصادات المتقدمة، يمكن أن يؤثر سلباً على اقتصاد الكويت.

وفيما يخص المخاطر على المستوى المحلي، فإن التأخر في تنفيذ الإصلاحات المالية والهيكلية . اللازمة يمكن أن يؤدي إلى استمرار السياسة المالية العامة الحالية، وتقويض ثقة المستثمرين.

بينما يحول دون التقدم نحو تنويع النشاط الاقتصادي وتعزيز قدرته التنافسية.

على الجانب الإيجابي، فإن تسوية حالة الجمود السياسي يمكن أن تعجل الإصلاحات المالية والهيكلية اللازمة، وتعزز ثقة المستثمرين وتحفز الاستثمارات الخاصة، وفق الصندوق.

وتنطلق اليوم الثلاثاء الانتخابات التشريعية الكويتية لاختيار أعضاء مجلس الأمة الذي يصل عددهم إلى 50 نائباً.

فائض المالية

وفي سياق متصل، يتوقع خبراء الصندوق هبوط فائض المالية العامة الكلي إلى 6.9% من إجمالي الناتج المحلي في 2023، وهبوطه باطراد بعد ذلك ليتحول إلى عجز على المدى المتوسط.

و”بعد السنة المالية 2023/2024، يجب ضبط أوضاع المالية العامة لعكس مسار هذا الاتجاه العام المتوقع”، بحسب الصندوق الذي طالب بضرورة ترشيد فاتورة أجور القطاع العام.

وكذلك إلغاء الدعوم الكبيرة على الطاقة بالتدريج مع الاستعاضة عنها بدعم الدخل الموجه للأسر محدودة الدخل.

وتتوقع الكويت تحقيق عجز بـ 16.4 مليار دولار (5 مليارات دينار كويتي) في موازنة العام المالي الجاري الذي بدأ في أبريل، مع تقديرها المتحفظ لسعر النفط وزيادة الدعم والتزامها بسداد استحقاقات متراكمة منذ سنوات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version