Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

صندوق التقاعد الياباني يحقق أرباحا قياسية خلال عام

صندوق التقاعد الياباني

طوكيو- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل صندوق التقاعد الياباني “استثماري حكومي” عائدا على الاستثمار بلغ 25% بأرباح بلغت 37.8 تريليون ين (339 مليار دولار) في الاثني عشر شهرا المنتهية في مارس.

وحقق صندوق التقاعد الياباني، بذلك أكبر عائد منذ تدشين الصندوق وبدء إدارته لاحتياطيات المعاشات التقاعدية في البلاد عام 2001.

وتصدرت الاستثمارات في الأسهم الأجنبية أفضل الأصول من حيث الأداء خلال الفترة، بعدما حققت عائد 59.4%.

صندوق التقاعد

بينما بلغ العائد على الاستثمار في الأسهم المحلية 41.6%، والعائد على الاستثمار في السندات

الأجنبية 7.1%.

فيما تراجع عائد السندات اليابانية 0.7%، بزيادة عن معدل تراجع المؤشر القياسي المركب الذي

انخفضت عوائده 0.3%.

وقال ماساتاكا ميازونو رئيس صندوق التقاعد، إن العائدات كانت “تاريخية والمكاسب قياسية”،

على الرغم من تحذيره من “رياح معاكسة” تشهدها سوق الأسهم بعد طفرة المكاسب على

مدار العام، متوقعاً استمرار تلك الرياح المعاكسة خلال السنوات المقبلة.

ونجح الصندوق في التعافي من خسارة قياسية بلغت 17.7 تريليون ين خلال الأشهر الثلاثة

الأولى من العام الماضي بسبب التراجعات الكبيرة في سوق الأسهم العالمية.

وارتفعت أصول الصندوق إلى مستوى قياسي بلغ 186.1 تريليون ين على أثر مكاسب متتالية للربع الرابع على التوالي تزامن ذلك مع ارتفاع الدولار بنحو 3% مقابل الين خلال السنة المالية.

وبلغت الاستثمارات في مؤشرات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية مستوى قياسي إلى 10.6 تريليون ين بنهاية مارس بزيادة 86% عن العام السابق.

كما وأضاف الصندوق مؤشرين جديدين للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية للأسهم الأجنبية في ديسمبر الماضي.

واستثمر الصندوق 1.1 تريليون ين في السندات الخضراء وسندات الاستدامة والاجتماعية في نفس الفترة، بعد تشكيل عدة شراكات العام الماضي للترويج لذلك النوع من السندات.

استثمارات الصندوق

ويعد صندوق التقاعد الياباني أحد صناديق التقاعد الرائدة في الاستثمارات التي تمتثل لمعايير المسؤولية الاجتماعية، وخاصة خلال فترة تولي هيروميشي ميزونو منصب كبير مسؤولي الاستثمار في الصندوق سابقاً، ولكن منذ مغادرته الصندوق تراجع مستوى الإفصاح بشكل ملحوظ في ذلك الشأن.

وكرر ميازونو التصريحات بشأن تركز استثمارات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية واستحواذها على النصيب الأكبر من مصادر الإيرادات.

وقال ميازونو في رده على تساؤلات صحفية: “لن نزيد من تركز استثماراتنا بسرعة، ولن نتوخى الحذر الشديد. استثماراتنا طويلة الأجل، وأعتقد أننا سنشهد تأثيراً على المدى الطويل”.

وقد يضطر الصندوق قريباً لاتخاذ قرار بشأن الاستثمار في سندات الصين السيادية في ظل استعداد “فوتسي راسل” لإدراج السندات الصينية لمؤشر السندات العالمي القياسي اعتباراً من أكتوبر المقبل.

وقال ميازونو: “من الضروري التفكير في الاستثمار في السندات الصينية مع الأخذ في الاعتبار العوائد.

وبلغ عائد الصندوق 5.7% بمكاسب بلغت قيمتها 10 تريليون ين للأشهر الثلاثة المنتهية في مارس.

بينما بلغ عائد الأسهم اليابانية 9.3% خلال نفس الفترة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...