Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صندوق الاستثمارات السعودي يصدر سندات خضراء خلال أيام

الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن يصدر صندوق الاستثمارات السعودي سندات خضراء خلال أيام، وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

ووفق 3 مصادر لوكالة رويترز، فإن صندوق الاستثمارات السعودي الذي يبلغ حجم أصوله 620 مليار دولار، سيخوض أسواق الدين الدولية لإصدار سندات خضراء لأول مرة الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر إن صندوق الاستثمارات السعودي يراقب السوق منذ أشهر بانتظار فرصة مواتية للإصدار، وسط تقلبات مستمرة هزت الأسواق معظم فترات العام الجاري.

صندوق الاستثمارات السعودي

ويأتي ذلك في وقت تلجأ فيه بنوك مركزية لإجراءات صارمة لكبح جماح التضخم الذي ارتفع لأعلى مستويات منذ عقود.

وقال مصدران إن هذه الفرصة قد تسنح في الأسبوع المقبل، وفقاً لظروف السوق، أو ربما في أكتوبر المقبل. فيما توقعت مصادر أن يجمع الإصدار مليارات الدولارات.

وحددت وكالتا “فيتش” و”موديز” للتصنيف الائتماني، في فبراير الماضي، تصنيف الصندوق السيادي السعودي عند (A) و(A 1) توالياً.

وقال مصدران إنه من المتوقع أن تكون البنوك المشاركة قد أقرضت صندوق الاستثمارات العامة من قبل.

مكانة كبير

ويتبوأ الصندوق مكانة كبيرة في قلب خطط الإصلاح الطموحة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ بهدف الحد من اعتماد اقتصاد البلاد على النفط.

وكان “بن سلمان” قد أعلن، في ديسمبر 2021، أن الصندوق سيستثمر نحو 40 مليار دولار في الاقتصاد المحلي هذا العام، مقارنة بمبلغ 22 مليار دولار في العام الماضي.

وأفادت رويترز، في يوليو 2021، بأن صندوق الاستثمارات العامة بصدد إنشاء إطار تمويلي من شأنه أن يتيح له إصدار سندات خضراء.

وأعلن الصندوق، في فبراير الماضي، إطار عمل للتمويل الأخضر يتضمن توجيه صافي عائدات بيع الديون لمشروعات تنطبق عليها المواصفات، بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة والنقل النظيف والمباني الخضراء.

وبدأ الصندوق بالحصول على قروض مصرفية في عام 2018 بقيمة 11 مليار دولار، تلاها قرض بقيمة 10 مليارات دولار في 2019، تم سداده في 2020.

كما وقدمت هذه القروض من جانب ما أسماها صندوق الاستثمارات العامة مجموعته المصرفية الأساسية، التي تضم بنك أوف أمريكا، و”بي إن بي باريبا”، و”سيتي”، و”كريدي أجريكول”، و”إتش إس بي سي”، و”جي بي مورجان”، و”ميزوهو”، و”إم يو إف جي”، و”ستاندرد تشارترد”، و”إس إم بي سي”.

وجمع الصندوق، في مارس من العام الماضي، 15 مليار دولار من 17 بنكاً، تضم معظم المجموعة المصرفية الأساسية، إلى جانب “كريدي سويس”، و”دويتشه بنك”، و”بنك أبوظبي الأول”، و”جولدمان ساكس”، و”إنتيسا سان باولو”، و”مورجان ستانلي”، و”ناتيكسيس”، و”سوسيتيه جنرال”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...