Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

شركة “كامكو إنفست” تصدر توقعاتها لمعدل التضخم في الكويت

الدعم الحكومي يضع الكويت كأرخص دول الخليج بالمعيشة

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت شركة “كامكو إنفست” توقعاتها لمعدل التضخم في دولة الكويت للعام الجاري 2023.

ذكر تقرير “كامكو إنفست” أن معدل التضخم في الكويت ارتفع إلى 3.2% على أساس سنوي في يناير 2023، وبدأت معدلات التضخم في الكويت في التراجع تدريجيا منذ أبريل 2022 عندما بلغ معدل التضخم الشهري 4.7% على أساس سنوي على خلفية تراجع أسعار المواد الغذائية والمشروبات والملابس والأحذية.

يتوقع التقرير أن تسجل الكويت ثالث أدنى معدل للتضخم خليجيا خلال العام الحالي عند مستوى 2.4%.

كامكو إنفست

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن 2022 كان عاما مضطربا للاقتصاد العالمي، حيث وصلت معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وتصاعدت أزمة تكلفة المعيشة وكانت من أبرز القضايا الجوهرية التي واجهت الاقتصاد العالمي خلال العام.

وأضاف التقرير أن الاقتصاد العالمي تأثر سلبا بالتضخم المرتفع، لكنه بدأ يتعافى من الصدمة والارتباك غير المسبوقين بسبب القيود الاقتصادية والاجتماعية التي تم فرضها لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

إلا أن التقرير توقع تراجع الضغوط التضخمية على المدى القريب، وذلك في نحو 84% تقريبا من دول العالم خلال عام 2023، مقارنة بالعام 2022 الذي شهد وصول معدل التضخم إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ عقود عديدة.

دول الخليج

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية الى نسبة 3.35% على أساس سنوي في يناير 2023 مدفوعا بصفة رئيسية بأداء مؤشر قطاع المياه والغاز والكهرباء الإسكاني الذي شهد نموا بنسبة 6.6% ومؤشر المطاعم الذي سجل نموا بنسبة 6.5% في يناير 2023.

ووفقا للهيئة العامة للإحصاء، شهد معدل التضخم السنوي في المملكة في يناير 2023 أعلى وتيرة تغير على أساس شهري منذ يونيو 2021.

وكان قطاع المواد الغذائية والمشروبات، الذي يشكل وزنه الترجيحي نحو 18.8% من مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة (ثاني أعلى وزن في المؤشر)، هو أحد المحركين الرئيسيين لارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، بتسجيله نموا بنسبة 4.2%.

وشهدت قطر أعلى وتيرة نمو لمعدلات التضخم على مستوى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام، وإن كانت أقل بكثير مقارنة بالمستويات العالمية.

وارتفع معدل نمو التضخم في قطر بنسبة 1.2% في ديسمبر 2022 مقابل تسجيل نمو بنسبة 1.4% في نوفمبر 2022.

في حين، بلغ معدل التضخم السنوي في البحرين في ديسمبر 2022 أدنى مستوياته المسجلة منذ يونيو 2022، إذ بلغت قراءاته 3.6% مقابل 3.9% في نوفمبر 2022.

كما ارتفع معدل التضخم في عمان الى نسبة 1.8% على أساس سنوي في يناير 2023، فيما يعد أدنى معدل نمو شهري يتم تسجيله منذ أغسطس 2021. وكان ارتفاع التضخم في عمان مدفوعا بشكل أساسي بنمو مؤشر المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 4.8% على أساس سنوي، وهو ثاني أكبر وزن في المؤشر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...