Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

شركة أرامكو تنجز صفقة استحواذ ضخمة مقابل 12.4 مليار دولار

مصارف عربية وعالمية تتشارك بتمويل صفقة أنابيب الغاز لشركة أرامكو

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أتمت شركة أرامكو السعودية صفقة استحواذ لائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلاً من «إي آي جي» و«مبادلة للاستثمار»، على حصة 49 في المائة في شركة «أرامكو لإمداد الزيت الخام».

وتعد شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لـ«أرامكو السعودية»، التي تم تأسيسها مؤخراً، مقابل 12.4 مليار دولار.

وتؤكد الصفقة الاستثمار طويل المدى من الائتلاف على الفرصة الاستثمارية التي توفرها خطوط أنابيب «أرامكو السعودية» ذات الأهمية العالمية، وتطلعات الشركة المستقبلية القوية إلى جانب كون المملكة وجهة جاذبة ومرغوبة للمؤسسات الاستثمارية.

شركة أرامكو

وكجزء من الصفقة، التي كان أعلن عنها في أبريل/ نيسان الماضي، دخلت شركة «أرامكو لإمداد

الزيت الخام» و«أرامكو السعودية» في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام

التابعة لـ«أرامكو السعودية» مدتها 25 عاماً.

وفي المقابل، ستحصل الشركة، بدورها، على تعرفة مدفوعة من «أرامكو السعودية» عن

كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك

الكميات.

كما وستحتفظ «أرامكو السعودية» بحصة أغلبية نسبتها 51 في المائة في المؤسسة الجديدة.

وستظل «أرامـكو السعودية» محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكلٍ كاملٍ مع

السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث

كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام، التي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها المملكة العربية

السعودية.

في حين، أوضح رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، أن إبرام

الصفقة مع الائتلاف الدولي، والاهتمام الواسع بالمشاركة من المستثمرين، هو دليل على

الثقة القوية بأعمال واستدامة الشركة على المدى الطويل والنظرة الإيجابية لآفاقها

المستقبلية.

استكشاف الفرص

وقال: «هذه الصفقة تعكس القيمة الكبيرة لأصولنا، وتمثل واحدة من أهم اللحظات التاريخية في رحلة (أرامكو السعودية) لتطوير محفظة أعمالها ومشاريعها الاستثمارية وتحقيق فرص النمو».

كما وأضاف: «سنواصل خططنا لاستكشاف الفرص للاستفادة من قدراتنا في صناعة الطاقة، وجذب النوع الأنسب من الاستثمارات إلى المملكة التي تتوافق أيضاً وبشكلٍ استراتيجي مع مبادرة برنامج (شريك)».

من جهته، قال النائب الأعلى للتطوير المؤسسي في «أرامكو السعودية»، المهندس عبد العزيز القديمي، إن الاهتمام الذي لقيته الصفقة هو دليل على استمرار ثقة المؤسسات الاستثمارية في شركتنا، كما يضع معياراً جديداً لصفقات البنى التحتية على مستوى العالم.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لـ«إي آي جي»، روبرت بلير توماس، في البيان ذاته، «نعتقد أن هذه هي أبرز صفقة للبنى التحتية على مستوى العالم، ويسعدنا أن نرى اهتماماً مشتركاً من قبل العديد من المستثمرين الدوليين البارزين».

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version