Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركة أبو ظبي للطاقة تنوي بيع أصولها من النفط والغاز

طاقة الإماراتية

أبو ظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تنوي شركة أبو ظبي للطاقة بيع أصولها من النفط والغاز، في محاولة من الشركة الحكومية لإعطاء مجال توليد الكهرباء أهمية لعملها.

وقال مصدر حكومي مطلع إن شركة أبو ظبي للطاقة في تواصل دائم مع مستشارين لمعرفة الخيار الأفضل، سواء كان البيع والإيجار لعقود طويلة.

وستنظر الشركة في أعمالها المنتشرة حول العالم، وكيف يمكن نقل ملكيتها أو بيعها دون أي مشاكل قانونية.

شركة أبو ظبي للطاقة

وبحسب المصادر، فإن قيمة محفظة شركة أبو ظبي للطاقة من النفط والغاز قد تكون أقل بكثير من مليارات الدولارات التي أنفقتها لتأسيسها.

ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن خيارات البيع، وقد تقرر الشركة عدم المضي قدما بذلك. ولم ترد شركة طاقة بشكل فوري على طلب للتعليق.

وتحتكر “طاقة” توزيع الكهرباء والمياه في أبوظبي. وتهدف حكومة الإمارة إلى جعل الشركة لاعبا إقليمياً رائدا.

وفي العام الماضي، رتّبت أبو ظبي خطة لشركة أبو ظبي لاستلام أصول من مؤسسة “آد باور” مقابل أسهم.

ودفعت الصفقة تقييم “طاقة” إلى أكثر من 40 مليار دولار وجعلها واحدة من أكبر الشركات المدرجة في الإمارات العربية المتحدة.

الشركة تعاني

وعانت أعمال الشركة في مجال النفط والغاز في العام الماضي، بسبب فيروس كورونا الذي أضعف أسعار السلع الأساسية.

وتراجعت عائدات شركة أبو ظبي إلى 4.2 مليار درهم بانخفاض نسبته 31% عن العام 2019. كما تراجعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب، والاستهلاك والإطفاء بنسبة 71% إلى 700 مليون درهم.

ولعل الخسائر سابقة الذكر، قد تكون سببا في بيع أصول الشركة، دون افصاح “طاقة” عن هذه القضايا لأهداف تسويقية.

وبنت “طاقة” وحدتها للنفط والغاز في الغالب من خلال الاستحواذات.

واشترت شركة “نورث روك ريسورسيز” ومقرها ولاية كالغاري الكندية مقابل ملياري دولار في عام 2007 واستحوذت على أصول “بي بي” في بحر الشمال مقابل 1.1 مليار دولار في عام 2012.

وفي المملكة المتحدة، تدير الشركة أيضا خط أنابيب نظام “برنت”، والذي ينقل حوالي 5% من نفط البلاد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...