Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

نماذج من عمليات الاستحواذ والاندماج في سوق دبي المالي ومدى تأثيرها على المُساهمين

سوق دبي المالي

الإمارات المتحدة- بزنس ريبورت الإخباري || لجأت عدد من الشركات المُدرجة في سوق دبي المالي إلى الاندماج في شركات، أو للاستحواذ على أخرى شهدت أوضاعاً مالية صعبة، أو في إطار مساعي الشركة الأم لتعزيز كيانها المصرفي.

سوق دبي المالي

وكانت أبرز عمليات الاندماج، الاندماج المُنتظر لشركة إعمار العقارية (EMAAR)، وإعمار مولز (EMAARMALLS)، بعد قيام مجلس إدارة كل منهما بالتصويت على تقديم توصية إلى مساهمي الشركتين بدمج كامل أسهمهما.

وبحسب شركة إعمار العقارية، فإن الاندماج المُقترح حظي بتأييد تام، وتوصية أعضاء مجلس إدارة كل من إعمار العقارية وإعمار مولز (ممثلاً من خلال أعضائه المستقلين).

مما سيؤدي إلى تعزيز مكانة إعمار العقارية، كأكبر شركة عقارية متكاملة ومتنوّعة في المنطقة، وبما يضمن تبوء كل من إعمار العقارية وإعمار مولز مكانة استراتيجية تتيح اقتناص الفرص المتاحة في السوق وتحقيق المزيد من القيمة للمساهمين.

وسيكون تنفيذ الصفقة معتمداً بشكل كامل على اندماج قانوني من خلال تبادل الأسهم، وذلك من خلال حصول مساهمي إعمار مولز على 0.51 سهم من أسهم إعمار العقارية مقابل كل سهم من أسهم إعمار مولز.

بتقييم لوحدة مراكز التسوق (إعمار مولز)، عند 24 مليار درهم (6.53 مليار دولار)، وعلاوة إصدار بـ 9.5%، على سعر إغلاق إعمار مولز في الثاني من مارس.

جدير بالذكر بأن شركة إعمار العقارية (EMAAR)، تمتلك ما نسبته 85%، من إعمار مولز (EMAARMALLS).

وبحسب سوق دبي المالي، فإن أداء سهم إعمار مولز، تراجع بـ 46%، منذ أن تم إدراجه، حيث أثرت أزمة جائحة كورونا كثيراً، على الأداء الفعلي والمالي للشركات، لا سيما التي تعمل في مجال الضيافة والخدمات والتسوق المباشر.

عرض لشركة DXBE

وفي ذات السياق، تلقت شركة (DXBE) عرضاً من شركة (مراس) للترفيه، وهي شركة قابضة تمتلك العديد من المشاريع البارزة في جميع أنحاء دبي،  وذلك للاستحواذ على 100%، من أسهمها، من الأسهم العادية لرأس المال المصدر والمدفوع.

ووفقاً لسوق دبي المالي، فإنه وبموجب شروط العرض، يحق لملاك الأسهم في (DXBE)، باستثناء شركة مراس والشركات التابعة لها ومراس القابضة، الحصول على 0.08 درهم نقداً عن كل سهم يملكونه في دي إكس ي.

وبخصم سعري بنحو 33% عن سهم الشركة، وذلك عقب الإعلان عن الصفقة، فيما يتساءل مالكو الأسهم عن حقوقهم.

وهو ما يمثل علاوة نسبتها 189%، على صافي أصول الشركة لكل سهم، وتبلغ قيمة السهم 0.027 درهم، كما في 31 ديسمبر من العام 2020.

كما يتضمن العرض، استحواذ (مراس) على كامل ديون (DXBE)، والبالغة 4.25 مليار درهم، إضافة إلى زيادة رأسمال الشركة، وكان أداء سهم الشركة تراجع منذ الادراج بما نسبته 91%.

ووسط هذه الاستحواذات وغيرها التي يشهدها سوق دبي المالي، وبشكل خاص التي تأتي نتيجة للضعف المالي، والأداء الضعيف للأسهم، وتقدير السعر الذي يتم عليه اتمام عملية الاندماج، يتساءل المساهمون هل هي في صالحهم، وما هي الأثار المُترتبة عليهم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...