Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سوق المشاريع الكويتي يحافظ على مركزه الخامس خليجيا

قفزة كبيرة على تدفقات الاستثمار الأجنبي للكويت العام الماضي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت مجلد ميد للمشاريع إن سوق المشاريع الكويتي حافظ على مركزه الخامس خليجيا وقبل الأخير.

وذكرت المجلة أن سوق المشاريع الكويتي خلال الفترة بين 12 مايو الماضي و19 الجاري، بقيت قيمة العقود المسجلة ثابتة عن الشهر الماضي بواقع 175 مليار دولار.

وفي سوق المشاريع الخليجي، جاءت السعودية في المركز الأول في هذا المضمار بمشاريع قيمتها 1.584 تريليون دولار ثم الإمارات في المركز الثاني بمشاريع قيمتها 565 مليار دولار.

سوق المشاريع

في حين، جاءت سلطنة عمان وقطر في المركزين الثالث والرابع بواقع 192 مليار دولار و185 . مليار دولار على التوالي.

وجاءت البحرين في المركز السادس والأخير بواقع 73 مليار دولار.

وعلى مستوى دول الخليج، ارتفع مؤشر مشاريع الخليج بنسبة 2.3% خلال الفترة المذكورة، من . 3.28 تريليونات دولار إلى 3.36 تريليونات دولار.

وهو ما يعكس ارتفاعا بقيمة 75 مليار دولار في قيمة المشاريع النشطة التي يتعقبها مؤشر . ميد بروجكتس في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- مينا.

وأضافت السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة، الغالبية العظمى من القيمة بواقع 71.4 مليار دولار بزيادة نسبتها 4.7%.

وبلغ مؤشر مشاريع دول مجلس التعاون ارتفاعا بنسبة 2.1% ليصل الإجمالي إلى 2.757 تريليون دولار.

بينما بلغت قيمة مؤشر دول الخليج الأوسع نطاقا والذي يشمل إيران والعراق 3.36 تريليونات دولار بارتفاع نسبته 2.3%.

دول الخليج

وكان أداء دول الخليج الأخرى أكثر تباطؤا، فالإمارات العربية المتحدة، ثاني أكبر أسواق المشاريع في المنطقة سجلت نموا بنسبة 0.5%، مضيفة 2.6 مليار دولار في القيمة.

في حين ارتفع سوق المشاريع في قطر بنسبة 0.7%، والكويت بنسبة 0.3% والبحرين بنسبة 0.6%، في حين شهدت عمان انكماشا هامشيا بنسبة 0.1%.

وعلى نطاق منطقة الخليج الأوسع نطاقا، انكمش مؤشر سوق المشاريع الإيرانية بنسبة أكبر بلغت 1% ليخسر 2.7 مليار دولار في القيمة.

وذلك مقابل نمو قطاع المشاريع في العراق بنسبة متواضعة بلغت 0.4% مضيفا 1.4 مليار دولار في القيمة الإجمالية.

وفي سياق منفصل، قالت مجلة ميد إن دول الخليج تندفع نحو بنية تحتية قوية للسيارات الكهربائية، وبدأت بشكل فعلي بتأسيس ذلك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...